بقلم : د. خالد الجابر الأربعاء 01-03-2017 الساعة 01:44 ص

الدفاع عن النفس!

د. خالد الجابر

ربما الجانب المشرق في الهجمات التي تشن على العرب والمسلمين في امريكا والغرب من قبل تيار اليمين المتطرف يتمثل في حجم التعاطف الكبير من قبل المجتمع المدني ومؤسساته ووسائل الاعلام المنصفة. وايضاً انتشار الصحوة بين الجيل الجديد من أبناء المهاجرين الذين تشربوا الثقافة الغريبة ويتعاطون معها من جوانب انسانية واجتماعية مغايرة. فالمسلمون في أمريكا وجدوا منذ ميلاد الدولة، ويقدر باحثون وعلماء التاريخ، أن ما بين ربع وثلث الأفارقة الذين أحضروا إلى أمريكا كعبيد كانوا من المسلمين. ويعتبرون آليون أكثر أقلية متنوعة عرقيا. وهم مثقفون بصورة أفضل من أغلب الأمريكيين. ويؤمنون بالمساواة بين الجنسين بصورة أكبر من أي مكان في العالم، حيث إن 90 في المائة منهم يؤيدون عمل المرأة خارج المنزل، في الوقت الذي تحمل فيه النساء المسلمات شهادات جامعية بنسبة تفوق عدد ما حصل عليه الرجال المسلمون. وان المسلمين في أمريكا حذروا السلطات الأمنية من إرهابيين مشتبه بهم أكثر مما قامت به أجهزة الاستخبارات في البلاد.

التحديات أمام الجاليات العربية والإسلامية التي تعيش في الغرب والولايات المتحدة أصبحت مضاعفة وبات الجميع في مأزق تاريخي من الصعوبة التعامل معه وسط الهجمات والتصريحات والسياسات المتشددة، وعلى الرغم من الموقف الواضح بالرفض وبالتنديد بالحوادث الإرهابية من قبل المسلمين مقابل تصريحات التطمينات التي تصدر من القيادات الغربية في وسائل الإعلام عقب كل حادث إرهابي، إلا أن ردود الفعل السلبية خصوصا من الجماعات العنصرية ومن المهووسين بالاسلاموفوبيا تتزايد تجاه المسلمين، وتدفعهم إلى الخشية على أنفسهم. فصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أكدت أن الخطاب الوطني في الولايات المتحدة بشأن المسلمين أصبح عدائياً بشكل متزايد مؤخراً، حيث أبلغ كثير من المسلمين عن شعورهم وتعرضهم لموجة من معاداة الإسلام المتنامية. لكن رغم ذلك على الجاليات المسلمة بالتحديد التصدي والعمل على جميع المستويات السياسية والإعلامية والاكاديمية والاجتماعية للدفاع عن أنفسهم وألا يلعنوا الظلام أو ان يقفوا موقف العاجز والمتفرج الحائر!.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"