روعة الإحسان

إبراهيم عبدالرزاق آل إبراهيم

في الكلمة وفي المعاني التي تحملها، وكذلك بتطبيقاتها في حركة الحياة، مع من حولنا روعة. روعة الإحسان ما ذكر في كتاب ربنا الخالد القرآن الكريم، وروعة الإحسان ما ورد من أحاديث صحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وروعته كذلك ما جاء من صور عملية واضحة المعالم من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم، وروعة الإحسان ما تمثله الصحابة رضي الله عنهم حقيقة في حياتهم؛ عملاً وقولاً وممارسة، وحركة ابتداءً من الخلفاء الراشدين أبي بكر الصديق والفاروق عمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان ذي النورين، وعلي بن أبي طالبربيب الرسول. رضي عنهم. وروعة الإحسان ما سار عليه التابعون ومن بعدهم إلى يومنا هذا رحمهم الله. وروعة الإحسان ما كانت عليه الأمة من التزام حقيقي وواضح بتعاليم ديننا، فسادت وقادت، فصلحت وأصلحت، وحكمت بالعدل والإحسان في جميع مظاهر الحياة، فكانت على خلق وقوة، ودعوة وفكر، وعلم وعمل، وتماسك وجسد واحد، ولم تعرف الفصام النكد ولا الانقسام.

فعندما يتحرك هذا الخلق وهذه القيمة في الحياة، يتلاحم المجتمع في جميع مؤسساته ويتكاتف في كافة صوره، ويعم الأمن والأمان، ويحمى من التهلكة والمثالب والضياع والخراب ووقايته من الآفات الاجتماعية والاقتصادية، هل في هذا شك؟. قرأ الحسن البصري: "إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ"، ثمَّ وقف فقال: إنَّ الله جمع لكم الخير كلَّه والشَّر كلَّه في آية واحدة، فوالله ما ترك العدل والإحسان وإيتاء ذي القربى شيئًا مِن طاعة الله عزَّ وجلَّ إلَّا جمعه، ولا ترك الفحشاء والمنكر والبغي مِن معصية الله شيئًا إلَّا جمعه"، فهو يقظة حية في ضمير الإنسان، وحجر الزاوية في بناء المجتمع، "فإن الإحسان يثمر الرقي؛ لأنه يعني التفضل والعطاء دون مقابل من الجزاء أو الشكر، ويؤدي إلى توثيق الروابط وتوفير التعاون". يقول بعض العلماء: "الإحسان هو لُبُّ الإيمان، وروح الإسلام، وكمال الدين، ولو جمعنا فضائل الأعمال كلها، من صلاة وذكر وصيام، لدخلت تحت الإحسان".

"ومضة"

ومن يتأمل قول رسول الله صلى لله عليه وسلم: "إن الله كتب الإحسان على كل شيء"، يدرك أن روعة الإحسان في الإحسان.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"