محمود عبدالعزيز: الصدق مع النفس والناس فريضة إسلامية

محليات الجمعة 17-02-2017 الساعة 07:09 م

د. محمود عبدالعزيز
د. محمود عبدالعزيز
الدوحة - الشرق

قال فضيلة د. محمود عبدالعزيز إن الإسلام يفرض على المسلم أن يكون صادقًا مع الله وصادقًا مع الناس وصادقًا مع نفسه.

وذكر في خطبة الجمعة أن الصدق مع الله يكون بإخلاص الأعمال كلها لله، فلا يكون فيها رياءٌ ولا سمعةٌ، فمن عمل عملا لم يخلص فيه النية لله، لم يتقبل الله منه عمله والمسلم يخلص في جميع الطاعات بإعطائها حقها وأدائها على الوجه المطلوب منه.

وأشار د. محمود عبدالعزيز في خطبة الجمعة التي ألقاها بمسجد المغيرة بن شعبة بالريان الجديد، إلى أن الصدق مع الناس يكون بأن لا يكذب المسلم في حديثه مع الآخرين.

وذكر الخطيب أن الصدق مع النفس يتحقق عندما لا يخدع المسلم نفسه، ويعترف بعيوبه وأخطائه ويصححها، فهو يعلم أن الصدق طريق النجاة، قال صلى الله عليه وسلم: «دع ما يُرِيبُك إلى ما لا يُرِيبُك، فإن الكذب ريبة والصدق طمأنينة».

وأكد أن المسلم يقول ما يعتقد، وإلا كان في إيمانه شيء من النفاق، ومن صدق الحديث ألا يحدث الإنسان بكل ما سمع، وبحسب المرء كذباً أن يحدث بكل ما سمع.

فضل الصدق

وأوضح أن المولى عز وجل قد أثنى الله على الصادقين، بأنهم هم المتقون أصحاب الجنة، جزاء لهم على صدقهم، لافتا إلى قوله تعالى: (أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ)، وبيّن أن الصدق طمأنينة، ومنجاة في الدنيا والآخرة.

وأكد أن الصدق يؤدي إلى تحقيق العبودية لله تعالى بالإخلاص له، والمتابعة للنبي صلى الله عليه وسلم، ومن فضائله أن فيه حسن العاقبة للأهل في الدنيا والآخرة، لقوله صلى الله عليه وسلم: "إِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى البِّرِّ، وِإِنَّ البِّرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ".

الصدق في المجتمع

وأكد الخطيب أن حاجة المجتمع الإنساني إلى خُلق الصدق، تبدو لنا حينما نلاحظ أن شطرًا كبيرًا من العلاقات الاجتماعية، والمعاملات الإنسانية، تعتمد على شرف الكلمة، فإذا لم تكن الكلمة معبرة تعبيرًا صادقًا عما في نفس قائلها، لم نجد وسيلة أخرى كافية نعرف فيها إرادات الناس، ونعرف فيها حاجاتهم ونعرف فيها حقيقة أخبارهم.

وذكر أنه لولا الثقة بشرف الكلمة وصدقها لتفككت معظم الروابط الاجتماعية بين الناس.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"