طلاب لـ"الشرق": اختراعاتنا في حاجة لدعم من رجال الأعمال والمؤسسات

محليات الجمعة 17-02-2017 الساعة 06:59 م

طلاب يقومون ببرمجة الروبوت
طلاب يقومون ببرمجة الروبوت
عادل الملاح

جاسم الزبيري: لا توجد جهات تتبنى مشاريعنا

شعيب الشرشني: يجب توفير البيئة الخصبة للبحث العلمي بالمدارس

سهيل خيال: أبحاث الطلبة حبيسة الأدراج وتصيبنا بالإحباط

محمد الشهابي : نوعية الأبحاث وجودتها السبب في دعمها

محمد العمادي: ضرورة تخصيص جهة تحت اشراف لتتبنى ابحاثنا

أكد عدد من طلاب المدارس أن الابحاث العلمية واختراعات الطلاب تحتاج الى المزيد من الدعم من قبل القطاع الخاص ورجال الأعمال حيث هناك العديد من الابحاث حبيسة الادراج .

وأشاروا فى لقاءات مع الشرق الى ان الطلاب في حاجة حقيقية الى تبني اختراعاتهم وأبحاثهم العلمية حيث انها ترتقي الى أن تكون مطروحة في الاسواق ويستفاد منها المجتمع .

وأكدوا انه على الرغم من أن وزارة التعليم تولي اهتماما كبيرا بالبحث العلمي من خلال معارض ومسابقات البحث العلمي وجهود المعلمين المشرفين على هذه الابحاث إلا ان ما ينقصهم هو تبني ابحاثهم لتتحول إلى حقيقة ملموسة.

تتبنى المشاريع

الطالب جاسم محمد الزبيري

وأكد جاسم محمد الزبيري الطالب بالصف الحادي عشر أن هناك الكثير من ابحاث الطلبة التي تحتاج الى الدعم .. مشيرا الى أن العقول القطرية من افضل العقول وهذا ما اثبتته نوعية الابحاث العلمية المقدمة في المسابقات والمعارض البحثية.

وأشار الى ان ما ينقص الطلاب هو الدعم الكامل من قبل المؤسسات والهيئات المختلفة في تبني هذه الابحاث وتكريم الطلاب كنوع من المشاركة الفعالية من قبل القطاع الخاص والمؤسسات والشركات ،

وقال ان وزارة التعليم توفر كافة الاجواء المناسبة من حيث الادوات البحثية والخطط المناسبة والمختبرات ويبذل فيها الطالب الكثير من المجهود من أجل الخروج بالبحث العلمي بأفضل النتائج ، ولكن للأسف الشديد لم يجد الطلاب الجهة الحقيقية التي تتبنى هذه

المشاريع ، وأشار الطالب الى انه شارك في بحث علمي في استخدام بقايا القهوة في تخصيب التربة وكانت النتائج مذهلة للغاية .

البيئة الخصبة للبحث العلمي

الطالب شعيب محمد الشرشني

وقال شعيب محمد الشرشني الطالب بالصف العاشر انه شارك في بحث علمي حول إنتاج الطاقة الكهربائية. وأشار الى أنه استغرق وقتا طويلا للحصول على افضل النتائج في هذا البحث العلمي بصحبة زملائه.

وأوضح ان هناك الكثير من ابحاث الطلبة القطريين لا تتلقى الدعم الكافي والتبني الحقيقي من قبل المؤسسات والجهات المختلفة الأخرى. رغم مشاركة الطلاب القطريين في مسابقات بحثية على مستوى دول مجلس التعاون والوطن العربي وكذلك على مستوى دول العالم .

وأكد ان المدارس تبذل الكثير من الجهد من أجل توفير البيئة الخصبة للبحث العلمي إلا أن الطلاب يحتاجون إلى رؤية ابحاثهم تنفذ وتطبق ويستفاد منها كل من يعيش على أرض قطر.

الأبحاث حبيسة الأدراج

الطالب سهيل خيال

وأكد سهيل خيال الطالب بالصف الحادي عشر أن الابحاث العلمية للطلبة تطورت بشكل كبير بفضل الامكانيات التي تتمتع بها المدارس والدعم الموجود من قبل وزارة التعليم والتعليم العالي ..مشيرا الى أن الابحاث لا ينقصها سوى الاهتمام الكافي.

وقال ان هناك ابحاثا لا تلقى الدعم الكافي، لذلك لا بد من تفعيلها حيث انها تعطي الطلبة مزيدا من التشجيع والتحفيز، بينما أن تكون حبيسة الادراج فهي تسهم في احباط الطلاب وأشار الى انه شارك في بحث حول اعادة استعمال مياه الاستحمام في غسل دورة المياه.

المشاريع البحثية

الطالب محمد يعقوب الشهابى

وقال محمد يعقوب الشهابى الطالب بالصف العاشر ان هناك عددا من الجهات والمؤسسات تتبنى المشاريع البحثية، لكن بشرط أن تكون ابحاثا مميزة ويستفيد منها الجمهور.

وأشار إلى أن هناك نوعا من المشاركة والتعاون في تبني بعض الابحاث حيث تنتقي هذه الجهات الابحاث والاختراعات الممتازة التي ترى فيها النفع على الجميع.

واكد انه يجب التجديد في نوعية الابحاث بما يتناسب مع البيئة القطرية..موضحا أن هناك ابحاثا عملية لا ترتقي لكي تتلقى الدعم وبالتالي فإن نوعية الابحاث وقوتها هي الاساس في الدعم لها من عدمه.

تصميم جديد يخدم كبار السن

الطالب محمد خالد العمادي

وقال الطالب محمد خالد العمادي بالصف الحادي عشر أنه شارك في بحث علمي حول تصميم عملي يخدم كبار السن من المرضى وهي وسيلة ذكية تصدر اشارات عبر برنامج على الهاتف الجوال لجليس المسن فينتبه ويقوم بالاسراع لرؤية المريض .

واشار ان هناك تعاون بين مؤسسة احسان والمدرسة بشأن هذا البحث مشيرا أنه يأمل إلى تبني هذا الاختراع خاصة أنه من الابحاث المميزة والتي تخدم هذه الفئة الهامة من كبار السن

وأكد العمادي الشرق ان الابحاث العلمية ما زالت في حاجة الى الدعم ..مطالبا بتخصيص جهة تكون تحت اشراف الدولة لتتبنى دعم ابحاث الطلبة القطريين وتسويقها

وأكد أن هناك العديد من الابحاث الجيدة تفيد المجتمع بشكل كبير .

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"