تربويون لـ "الشرق": 6 مقترحات لإستقطاب المواطنين لمهنة التدريس

محليات الخميس 16-02-2017 الساعة 07:43 ص

خطة لإستقطاب المعلمين والمعلمات القطريين
خطة لإستقطاب المعلمين والمعلمات القطريين
عادل الملاح

تتضمن توفير بدل تذاكر وزيادة الكوبونات ومكافأة شهرية..

طالب عدد من مديري المدارس وزارة التعليم والتعليم العالى بوضع خطة سريعة لإستقطاب المعلمين والمعلمات القطريين والقطريات لمهنة التدريس. معتبرين انها من المهن الشاقة التي تحتاج إلى مجهود مضاعف.

ووضعوا 6 مقترحات للمساهمة فى جذب القطريين والقطريات خصوصاً أن التعامل مع الطلبة يحتاج إلى مهارات خاصة تحتلف عن أي وظيفة في الوزارات والمؤسسات الخدمية الأخرى لذلك لابد من خطوات وإجراءات تشجيعية وتحفيزية لاستقطاب القطريين.

وأشاروا فى لقاءات مع الشرق الى أنه على الرغم من أن الرواتب التي تمنح لحديثي التخرج من المعلمين والمعلمات داخل المدارس تعد مناسبة حيث تتراوح بين 35 و 40 ألف ريال، لكنهم في حاجة إلى المزيد من التحفيز والتشجيع خاصة أن البيئة المدرسية تحتاج إلى الكثير من الانضباط والالتزام وفن التعامل مع الطلبة وأولياء الأمور.

فيما ارجع عدد من الإداريين القطريين بالمدارس عزوف المواطنين والمواطنات عن العمل الادارى داخل المدارس الى ضعف الرواتب مقارنة بالمعلمين والمعلمات.

متطلبات الاستقطاب

وتضمنت مقترحات التربويين لجذب المواطنين لمهنة التدريس والعمل بالمدارس الحكومية تخصيص مكافأة شهرية تصرف للمعلمين تحت مسمى بدل تدريس أو تعليم ولا تقل عن 5 آلاف ريال وكذلك التمتع بامتيازات صرف بدل تذاكر ، حيث لا يصرف للمعلم القطري بدل تذاكر على العكس من الجهات الأخرى أما المقترح الثالث زيادة قيمة القسائم التعليمية لابناء المعلمين والمعلمات بالمدارس الخاصة والدولية مساواة ببعض الجهات والشركات الأخرى خاصة مع زيادة مصروفات المدارس الخاصة، بالاضافة إلى صرف كوبونات خاصة تصرف شهريا أو ربع سنوية ذات قيمة مالية مناسبة للانتفاع بها في المجمعات التجارية والفنادق الـ 5 نجوم أو المنتجعات السياحية أما البند الخامس فشمل زيادة رواتب الاداريين، اما البند السادس مد فترة التدريب والتأهيل للانخراط في مجال التدريس.

جاسم المهندي

جاسم المهندي: رواتب المعلمين حديثي التخرج مناسبة

قال السيد جاسم المهندي صاحب الترخيص ومدير مدرسة عمر بن عبد العزيز الثانوية المستقلة للبنين ان رواتب المعلمين المواطنين مناسبة للغاية وأن وزارة التعليم والتعليم العالي راعت توفير كافة المتطلبات من أجل توفير بيئة جاذبة للمعلم القطري والمعلمة القطرية للعمل بالمدارس وهناك علاوات وحوافز تشجيعية تصرف للمواطنين العاملين بالمدارس من المعلمين فضلا عن زيادة الراتب حسب التقييمات السنوية للكادر الأكاديمي.

وأضاف المهندي أن المعلم القطري في حاجة شديدة إلى صقل مواهبه وتدريبه بالشكل المناسب وتأهيله وذلك عن طريق التدريب الطويل.. موضحا أنه ليس هناك داع للعجلة في عمليات التدريب لحديثي التخرج من المعلمين والمعلمات والهدف من ذلك الانخراط في مهنة التدريس بشكل جيد وثابت.

خليفة المناعي: المواطن الأقرب إلى الطالب القطري

أكد السيد خليفة المناعي صاحب الترخيص ومدير مدرسة خليفة الثانوية المستقلة للبنين ان مهنة التدريس تعد مهنة شاقة والعمل بها ليس بالسهل، فيجب على المعلم او المعلمة ان يكونا على دراية كاملة بالمجهود الذي يبذل داخل المدارس من أجل مصلحة الطلاب حيث انها مهنة لها طبيعة خاصة .

وقال ان العمل على انشاء حوافز ومكافآت وامتيازات جديدة للمعلمين القطريين من الممكن أن يشجع الكثير للانخراط بالعمل في المدارس.

خليفة المناعي

واشارالى أن هناك دعما من قبل مسؤولي التعليم بالمعلم القطري لكن ما زال هناك المزيد من أجل العمل على استقطاب المواطنين للعمل بالمدارس، وأضاف أنه يجب على بعض الشباب تحمل المسؤولية اتجاه مهنة التدريس والاقبال عليها لأنهم الأقرب إلى الطالب القطري من حيث البيئة والعادات والتقاليد وتوصيل المعلومة إليه واقترح عمل دورات وندوات لأولياء الأمور لتشجيع ابنائهم على الانخراط في مهنة التدريس.

يوسف الهيدوس: بعض الشباب يجدون صعوبة في التعامل مع الطلاب

قال السيد يوسف الهيدوس نائب مدير مدرسة حسان بن ثابت الثانوية المستقلة للبنين ان عزوف بعض الشباب عن مهنة التدريس يرجع أحيانا الى التخوف من الجهد الكبير المبذول في المدارس والتعامل مع الطلاب والطالبات لذلك من هذا المنطلق يفضل البعض من الشباب التوجه الى التوظيف بالوزارات والجهات الحكومية.

يوسف الهيدوس

ويرى البعض ان التعامل مع الطلاب يمثل صعوبة كبيرة ويحتاج الى مهارات وضبط نفس وهذا التخوف موجود لدى البعض .. مشيرا الى انه من الممكن توفير مقترح خاص بتوفير مكافأة شهرية على سبيل المثال للمعلم لا تقل مثلا عن 5 الاف ريال شهريا كحافز جديد من ضمن الحوافز التي تمنح للمواطنين والمواطنات.

محمد البلوشي: توفير حوافز وامتيازات جديدة للمعلمين والمعلمات

قال السيد محمد البلوشي صاحب الترخيص ومدير مدرسة حمزة بن عبد المطلب الإعدادية المستقلة للبنين ان رواتب المعلمين القطريين مناسبة للغاية كما أن رواتب حديثي التخرج تعد جيدة والاعلى على مستوى دول الخليج، ولكن هذا لا يمنع من توفير بعض الامتيازات الإضافية من أجل العمل على جذب الكثير من المواطنين والمواطنات للعمل بالمدارس.

محمد البلوشي

واقترح توفير بدلات تذاكر سفر أو صرف مكافأة شهرية اضافية أو كوبونات شراء خاصة او الاستفادة بها وجميعها حوافز قد تشجع الشباب القطري للعمل بمهنة التدريس.

واشار إلى أن زيادة رواتب الاداريين وتقريبهم من الأكاديميين سوف يجذب العديد من المواطنين للعمل في الكادر الإداري ايضا فضلا عن مقترح توفير مزايا للابناء بالمدارس الخاصة.

وأكد البلوشي أن الوزارة تسعى جاهدة لجذب المواطنين لهذه المهنة.. موضحا أن العمل بالتدريس ليس بالوظيفة السهلة وهذا ما ينظر اليه الكثير من الشباب لذلك يفضل العديد منهم العمل في الوزارات والمؤسسات الحكومية حتى لو كانت الرواتب في التعليم أعلى وهنا يجب العمل على منح وتوفير امتيازات اضافية قد تجذب الكثير من المواطنين لمهنة التعليم.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"