مفاجأة.. اكتشاف أكثر من 100 كوكب

علوم وتكنولوجيا الثلاثاء 14-02-2017 الساعة 06:43 م

كواكب.. صورة أرشيفية
كواكب.. صورة أرشيفية
القاهرة - الأناضول

أعلن فريق بحث دولي من علماء الفلك، اليوم الثلاثاء، عن العثور على أكثر من 100 جسم فلكي يرجحون أنها كواكب، تدور في فلك نجوم أخرى خارج المجموعة الشمسية.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة كاليفورنيا ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة ييل فى الولايات المتحدة، بالتعاون مع باحثين من جامعة هيرتفوردشاير البريطانية، ونشروا نتائجها في دورية (The Astronomical).

وأوضح الباحثون أنهم عثروا على هذه الأجسام الفلكية التي تدور حول نجومها من خلال تحليل البيانات التي حصلوا عليها من مطياف بأحد المراصد الفلكية في جزيرة هاواي بالولايات المتحدة، خلال السنوات العشرين الماضية.

وبحسب فريق البحث، فإن هذه الأجسام الفلكية المكتشفة، تبعد عن كوكب الأرض حوالي 8.1 سنة ضوئية.

وأشار الباحثون إلى أن هذه الكواكب الموجودة خارج النظام الشمسي ليست كل ما سيعثرون عليه من خلال تحليل هذه البيانات التي رصد خلالها قرابة 61 ألف جسم فلكي تابع لأكثر من 1600 نجم.

ونوه فريق البحث إلى أن هذه البيانات هي أكبر بيانات يتم الحصول عليها ونشرها بشأن أجسام تم رصدها خارج النظام الشمسي.

والسنة الضوئية هي واحدة من أهم وحدات القياس التي تستخدم في المسافات البعيدة كما في علم الفضاء، وهى المسافة التي يقوم الضوء بقطعها خلال السنة الواحدة.

وتبلغ سرعة الضوء نحو 300 ألف كيلو متر مربع في الثانية الواحدة، من هنا فإن المسافة التي يقطعها الضوء في الدقيقة الواحدة تقدر بـ 18 مليون كيلومتر، أما المسافة التي يقطعها في السنة الواحدة فهي 9.46 تريليون كيلو متراً.

وفي نوفمبر 2016، أعلنت وكالة الفضاء والطيران الأمريكية "ناسا"، عن اكتشاف قائمة تضم 1284 كوكبًا جديدًا، بواسطة تلسكوب "كيبلر" الفضائي، التابع للوكالة، وهو أضعاف عدد الكواكب التي اكتشفت في السابق.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"