إعلان لأخلاق مهنة التعليم (2-2)

إبراهيم عبدالرزاق آل إبراهيم

ومما جاء في الإعلان لأخلاق مهنة التعليم، والذي عُقد في عاصمة قطر دوحة الخير-حفظها الله- في 1405 هجرياً الموافق 1985 ميلادياً، والذي أقره مكتب التربية العربي لدول الخليج:-

* "المعلم صاحب رسالة يستشعر عظمتها، ويؤمن بأهميتها..."

* "المعلم أحرص على نفع طلابه...".

* "على الجهات المختصة توفير أكبر قدر ممكن من الرعاية للعاملين في مهنة التعليم، بما يوفر لهم حياة كريمة تكفهم عن التماس وسائل لا تتفق مع ما ورد في هذا الإعلان لزيادة دخولهم، أو تحسين ماديات حياتهم"، فالمعلم له حقوق وعليه واجبات فلا تطغى الواجبات على الحقوق، فلا نحمّله أكثر مما يحتمل، فالوسطية والاعتدال جميلان في هذا الميدان.

* "يسهم المعلم في كل نشاط يحسنه، ويتخذ من كل موقف سبيلاً إلى تربية قويمة، أو تعليم عادة حميدة، إيماناً بضرورة تكامل البناء العلمي والعقلي والجسماني والعاطفي للإنسان...". فلا تبخل عليهم أيها المدرس الموفق.

* "المعلم شريك الوالدين في التربية والتنشئة والتقويم والتعليم، لذلك فهو حريص على توطيد أواصر الثقة بين البيت والمدرسة.....". قيمة مفقودة -ولا نعمم- والمدارس تشتكي من ضعف التواصل من قبل أولياء أمور الطلاب معها. فهل من حل؟.

وعلى ما ورد في الإعلان الأخلاقي لمهنة التعليم، نستخرج منها كذلك أن:-

مهنة التعليم ليست كالمهن الأخرى، مهنة تبني وتعد وتصقل، ومن يمتطي جوادها هو الفارس الحقيقي حتى وإن ترجّل عنها. وكل من يعمل بالميدان المدرسي فهو على ثغر ومسؤولية كبيرة، ومن بعدها الميادين التربوية التعليمية الأخرى، ومن لا يقدر على إدارتها بكفاءة وجدارة وقوة وعزم وحزم، فعليه أن يرحل وهو سليم الصدر قوي القرار وله كل الاحترام.

وأن الميدان التربوي التعليمي صناعة من نوع آخر، إنها صناعة إنسان، فلا تُسلّم لمن لا يُحسن الصناعة ولا يجيدها ولا يتقنها، نعم نسعى للأحسن والأفضل والأجود بما يخدم المنظومة التربوية التعليمية، وتكون المخرجات قوية تسر الناظرين ويفتخر المجتمع بالإنجازات، ويرتاح عند سماعها.

ومضة

صناعة التربية والتعليم بمنظومته الشاملة تكون بصناعة أبناء أي مجتمع، ففيهم -ولله الحمد- أهل الخبرة والاختصاص والممارسة والكفاءة والأمانة، فلا تُعطى للغير.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"