افتتاح دورة الأمانة العامة لاتحاد الأدباء والكتاب العرب

ثقافة وفنون الأحد 12-02-2017 الساعة 11:39 م

اتحاد الأدباء والكتاب العرب
اتحاد الأدباء والكتاب العرب
الجزائر - قنا

افتتحت اليوم بالمكتبة الوطنية بالجزائر العاصمة، دورة الأمانة العامة لاتحاد الأدباء والكتاب العرب وتستمر ثلاثة أيام.

ودعا وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي في كلمته إلى "قبول الآخر عبر الثقافة" ، معتبرا أن "الكاتب لا ينتج موقفا انما ينتج سلطة المعرفة ذات الخصوصية التي ترتبط بالحرية".

وقال ميهوبي إن اتحاد الأدباء والكتاب العرب قد شهد رهانات كبيرة عندما كان على رأسه، حيث تحدث عن الصعوبات التي واجهته "لأن تكون الثقافة فوق السياسة".

من جانبه ، كشف يوسف شقرة رئيس اتحاد الكتاب الجزائريين أن هذه الدورة ستشهد انضمام اتحاد كتاب السعودية بعد التصويت دون الخوض في باقي أعمال اجتماع الأمانة العامة.

وقال شقرة ،في كلمته، إن اتحاد الكتاب الجزائريين سيفتح مقره خلال أيام بعد أن تم تجديده وسيكون نشاط الافتتاح احتفالية بالروائي الجزائري رشيد بوجدرة.

وتم منح جائزة القدس إلى الشاعر الكويتي خليفة الوقيان الذي غاب عن استلامها وأعلن بديله أنه يتبرع بقيمتها للهلال الأحمر الفلسطيني وإلى المترجم الروماني جورج جريجوري.

وتسلم الشاعر الفلسطيني سليمان دغش جائزة عرب 1984، نظير مشواره الشعري والأدبي الحافل و"تكريما لمقاومة عرب الداخل".

وتقام على هامش أعمال دورة الأمانة العامة للاتحاد ندوة بعنوان "تجليات المقاومة في الأدب العربي المعاصر- دورة مفدي زكريا"، حيث ستعقد خمس جلسات علمية تناقش الموضوع.

يذكر ان الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب تأسس في عام 1954 وعقد أول مؤتمر له في العام نفسه في لبنان، ثم توالت مؤتمراته من دون التزام فاصل زمني محدد فعقد المؤتمر الثاني في دمشق بعد سنتين من ذلك التاريخ (1956) وعقد المؤتمر الثالث في مصر (1957) وعقد المؤتمر الرابع في الكويت (1958)، أما الخامس فكان في العراق (1965) وتلاه المؤتمر السادس الذي عقد في مصر (1968) والسابع في العراق (1969)، ثم انتظم الفاصل الزمني بعد ذلك ابتداء من المؤتمر الثامن (سوريا 1969) فغدا يعقد كل سنتين، واستمر الأمر على هذه الحال حتى المؤتمر التاسع عشر (المغرب 1995) الذي أقر تعديل النظام الداخلي للاتحاد وأقرّ عقد المؤتمر العام كل ثلاث سنوات.

ويعد المؤتمر العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب مؤتمراً ذا طابع أدبي وتنظيمي تلقى فيه محاضرات حول موضوعات محددة، وينتخب في أثنائه الأمين العام ونائباه وأعضاء المكتب الدائم والمكاتب الفرعية، وجرى العرف على أن تكون الدولة التي ينتمي إليها الأمين العام المنتخب هي مقر الأمانة العامة للاتحاد. أما المكاتب الفرعية فتتوزعها الاتحادات والروابط بالاتفاق أو بالتصويت.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"