بمشاركة فرقة الدوحة المسرحية

سلطان القاسمي يشهد افتتاح الدورة الثانية لمهرجان الشارقة للمسرح الخليجي

محليات الجمعة 10-02-2017 الساعة 11:45 م

مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي
مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي
الشارقة - صالح غريب

انطلقت أمس (الخميس) فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي حيث قدمت مسرحية هناك تأليف وإخراج عبد الرحمن المناعي وبطولة فالح فايز وأحمد عفيف وحنان صادق وخالد عبد الكريم ومحمد حسن ونافذ السيد وهبة الشناوي ومحمد السياري وخالد يوسف.

وكان الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في قصر الثقافة بالشارقة قد شهد انطلاق فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي الذي تنظمه إدارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام في الشارقة ويستمر حتى 15 من فبراير الجاري.

مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي

وبعد أن تم عرض فيلم وثائقي عن الدورة الماضية ألقى عبد الله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام كلمة أشار فيها إلى أن الدورة الثانية من مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي نستقبلها اليوم للاحتفاء بأهل المسرح في دول مجلس التعاون الشقيقة ليكون منصة جديدة لإبراز وتشجيع واحتضان التجارب المسرحية.

المناعي: أنا منحاز للمثل في العرض المسرحي

وأعرب عن سعادته لأن العروض التي أنتجها وقدمها المهرجان في دورته الأولى نالت النصيب الأوفر من الانتشار خلال السنة الماضية على مستوى الوطن العربي كما توجت بالعديد من الجوائز الرفيعة ومثّلت بلدانها في العديد من المناسبات المسرحية العربية والدولية.

وتابع العويس أنه ترجمة وتجسيدًا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة خلال الدورة الماضية تم إطلاق مسابقة لكُتّاب المسرح المدرسي في دول مجلس التعاون الخليجي حيث أوفدت الشارقة وفودها إلى العواصم الخليجية للتعريف بالجائزة وبشروط المشاركة بها وسط إدارات المناشط والمسارح المدرسية في الكويت والسعودية وقطر والبحرين وعُمان كما نظمت العديد من اللقاءات الإعلامية بمشاركة طلاب وطالبات ومعلمين ومعلمات في تلك الدول الشقيقة.

مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي

وشهدت الدورة الأولى من هذه المسابقة مشاركة واسعة من جميع الدول الخليجية ساعدت على التعرف على العديد من الأسماء الموهوبة في الكتابة الإبداعيّة في الوسط المدرسي وكلنا أمل في أن تساهم الدورات المقبلة من هذه المسابقة في استكشاف وإبراز المزيد من الكتّاب كما نتمنى أن تلهم المسابقة الكتّاب الذين فازوا بجوائزها على المتابعة في إثراء المكتبة المسرحية بنتاجاتهم المبدعة.

وأشار العويس إلى أن المهرجان يأتي موازنًا بين البعدين الإبداعي والفكري للممارسة المسرحية فإلى جانب العروض المسرحية الستة هناك العديد من الأنشطة المصاحبة المخصصة للمناقشات الفكرية والنقدية وستنظم على مدار أيام المهرجان لتعمق التواصل بين المشاركين.. وفي هذا الإطار يأتي الملتقى الفكري المصاحب الذي سيناقش واقع المسرح الخليجي من حيث مضامينه وأساليبه، كما ستلي العروض ندوات تطبيقية يومية تضيء على جماليات العروض وتحاور موضوعاتها.

وتخلل الحفل التعريف بأعضاء لجنة تحكيم المهرجان والتي تضم في عضويتها وليد عمران من الإمارات وسامر عمران من سوريا وفادي أبي سمرا من لبنان ولطيفة بلخير من المغرب ويوسف البحري من تونس.

مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي

ويشهد المهرجان في دورته الثانية 6 عروض مسرحية هي: مسرحية "هناك" من قطر وهي من تأليف وإخراج عبد الرحمن المناعي ومسرحية "حرب السوس" من سلطنة عمان من تأليف حميد فارس وإخراج مرشد راقي ومسرحية "تشابك" من السعودية كتبها فهد ردة الحارثي ويخرجها أحمد الأحمري ومسرحية "الكراسي" من البحرين تأليف يوجين يونسكو وإخراج حسين العصفور ومسرحية "غصة عبور" من الإمارات تأليف تغريد داوود وإخراج محمد العامري ويختتم المهرجان بعرض مسرحية "انعكاسات" من الكويت وهي من تأليف علي العنزي وإخراج الكويتي خالد أمين.

وقد أقيمت ندوة تطبيقيه لمسرحية هناك بحضور المؤلف عبد الرحمن المناعي التي قدمها خالد زيارة حيث قال: تصر الشارقة باستمرار لإقامة مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي وهو قمة الإصرار والرغبة لكي يتطور المسرح في الخليج وقال أيضاً إن هذا النجاح للدورة الأولى يأتي من رغبة الجميع بالفرق المسرحية الخليجية، وتحدث المخرج جمال الصقر في البداية إن فكرة المسرحية عبرت عن أنماط من الوطن العربي عبر القبعة والكوفية وغيرها من الأشكال التي عبرت عنها ملابس الممثلين وإن الأداء كان أفقياً.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"