إعلان لأخلاق مهنة التعليم (1-2)

إبراهيم عبدالرزاق آل إبراهيم

أتدرون يا قرّاء يا كرام أين ومتى كان هذا الإعلان؟ إنه في دوحة الخير - حفظها الله - في 3-6 من رجب 1405 هجرياً الموافق 24-27 من مارس 1985 ميلادياً، وحمل عنوان " إعلان مكتب التربية العربي لدول الخليج لأخلاق مهنة التعليم" والذي أقره المؤتمر العام الثامن لمكتب التربية العربي لدول الخليج.

وحمل هذا الإعلان الكثير من الرسائل الأخلاقية والقيمية لمهنة التعليم في أن (التعليم رسالة - المعلم وطلابه - المعلم والمجتمع- المعلم رقيب نفسه- المدرسة والبيت) ، ومع أننا في العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين، ولكن الميدان التربوي التعليمي بحاجة أكيدة وملحة إلى هذا الإعلان الخليجي الرائد بجميع بنوده. وكم نتمنى أن يُعاد هذا الإعلان القيم النفيس من خلال منظومة عملية فاعلة وجادة، يحظى المدرس فيها بالاحترام الواسع والتقدير والمكانة من جميع الأطراف.

ونقف هنا على فقرة وردت في هذا الإعلان، وهي " المعلم والمجتمع"، ومما جاء فيها " المعلم موضع تقدير المجتمع، واحترامه، وثقته، وهو لذلك حريص على أن يكون في مستوى هذه الثقة، وذلك التقدير والاحترام". وهنا سؤال، هل حقيقة أن المعلم موضع تقدير واحترام وثقة في وقتنا الحالي، ونقصد هنا من الطلاب وأولياء الأمور، ولكن الواقع يقول لنا غير ذلك وللأسف - ولا نعمم -. ولنأخذ مثالاً على ذلك عندما تحدث مشكلة بين مدرس وطالب أو سوء فهم، سواء كان داخل الفصل الدراسي أو في أي مكان داخل المدرسة، وبعد ذلك يتدخل ولي أمر الطالب بأسلوب- ونكرر لا نعمم - فيهين ولي الأمر المدرس وينتصر لابنه الطالب ويشتكيه إلى مركز الشرطة ويحضره إليه، وقد يحجز المدرس بالمركز، وقد يحوّل إلى النيابة العامة. أيعقل يا مجتمع أن يفعل هذا بالمدرس؟ ويتمنى الميدان التربوي التعليمي أن تُحترم مكانة المدرس وهذا ما سمعناه منهم بدون زيادة ولا نقصان، ويطالب كذلك الميدان بالتنسيق مع جهة الاختصاص بداية من المدرسة ومع وزارة التعليم ووزارة الداخلية بهذا الشأن ليوضع له آلية واضحة عملية، ويكون معالجة الأمر داخل المدرسة مع الجهات المختصة واتخاذ ما يلزم بعد ذلك في أي مشكلة، ولا يُذهب به إلى مراكز الشرطة بأية حال من الأحوال.

"ومضة"

فمن يتحرك للمدرس؟ فيقدم مكانته وتقديره على.....!

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"