الأسبوع الأول!

د. خالد الجابر

نسبة متابعتي للأخبار كانت لا تتعدى 60 % وبعدها يتوزع الوقت ما بين الاجتماعات والكتابة والتدريس والأجندة اليومية المتبقية، وبعد وصول الرئيس الأمريكي الجديد إلى البيت الأبيض اعتراف أن النسبة وصلت الى 90 % ومتابعة مستمرة ولصيقة وعلى رأس الساعة! في الأسبوع الأول من وصوله أصدر ترامب قرارا بمنع مواطني 7 دول إسلامية من دخول الولايات المتحدة، يشمل أيضا من يحملون الـ"غرين كارد" (الإقامة) وليس فقط من يحملون تأشيرة زيارة، بالإضافة الى حديثه عن عمل سجل خاص للمسلمين، وهذه الدعوات تذكرنا بألمانيا النازية في عهد "هتلر"، عندما قام بعمل سجل خاص لليهود للتمييز بينهم كطائفة دينية وبين بقية الألمان، فضلًا عن عمل بطاقات شخصية أو هوية خاصة بهم، تذكر فيها الهوية الدينية ويكتب فيها كلمة "يهودي". القرارات تأتي مكملة لسلسلة الوعود التي قطعها ترامب في مواجهة ملفات داخلية وخارجية اثارت العديد من الاشكاليات والمظاهرات المليونية الرافضة لها والخوف أن القادم قد يكون أسوأ وتداعياته لا يمكن التكهن بها في ظل الحديث عن نقل السفارة من تل أبيب الى القدس مما قد يؤدي الى تفجير الأوضاع في المنطقة لا تحتمل الكثير من الأزمات والتصدعات في الخريطة السياسية.

الخطاب الرئاسي الذي اعتقدنا انه ربما قد تتغير معه سياسية "المرشح" عن "الرئيس" مثل خيبة أمل كبيرة ووصفته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية بأنه يحمل لهجة لم يسمعها أحد من أي رئيس أمريكي بعد انقضاء فترة الحرب العالمية، ويميل إلى أيديولوجية الحزب اليميني الأوروبي المتطرف. وهو يمثل وجهة نظر مظلمة وقاتمة ويلقى بظلاله على أغنى وأهم دول العالم، ويجعلها ضحية لباقي العالم. إن ما قام بها دونالد ترامب في أسبوع مسح كل مل أقدم عليه الرئيس السابق اوباما من قرارات ومواقف من أوباما كير وبناء الجدار العنصري الفاصل مع المكسيك وفرض ضرائب على وارداتها، وأخرج الولايات المتحدة من معاهدة التبادل الحرTPP، وجمد التوظيف في المناصب الفيدرالية باستثناء الوظائف العسكرية، ووعد أرباب المال والأعمال بتخفيضات ضريبية تتجاوز 75 بالمائة ومنح الضوء الأخضر لاستئناف حفر آبار النفط الصخري رغم الأضرار البيئية. فهل هذا التسارع والركض والسياسات والقرارات التي تطبخ كالميكروويف تدل على أن العالم مقبل على نظام عالمي جديد يتشكل بأسرع مما نتصور؟!

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"