المساجد في قطر

أحمد المهندي

في قطر يمكن الأتفاق على كل شيء الا المساجد. .

هناك اختلاف مستمرفي المساجد وخاصة على التكييف والأمام .

ياتي احدهم ويطفي المكيف ثم ياتي اخر ويفتحه ، هذا في الصيف اما الأن فيقول احدهم : حر شغلوا المكيف واخر يفتح الشباك ثم ياتي غيرة ويقول شتاء ومكيف شغال ويطفيه ..!.

وكذلك وجود التذمر والإعتراض على الامام ..بان صلاته طويلة أوقصيرة ..! وعلى المؤذن لماذا تاخر ثانية أو دقيقة..

الاوقاف جزاهم الله خير وضعوا مسؤلية المسجد للأمام ولكن كيف له ان يتحكم في عقليات مختلفة من البشر ..

حتى العابر سبيل احيانا ياتي ليصلي مرة واحدة في المسجد يستطيع ان يعترض ثم يكمل طريقه وقد لايعود الى نفس المسجد مرة اخرى ..

اما البعض ممن بنى مسجد في نفس منطقة سكنة ، فهذا هو

" الكنق " كلامه هو الماشي والامام يحترمة ويطيعه والمؤذن يتودد له ..

في الغالب تجد له كرسي خلف الأمام مباشرة ..

يقال له : ياشيخ لا يجوز ذلك لان في حال خرج الامام من الصلاة يجب ان يكمل غيره من الاصحاء ولكن دون فائدة .. في بعض الصلوات يظل الكرسي فارغا دون احد وسط الصف ..!!.

كذلك يحصل للأسف من بعض الائمة ينسى بان من المصلين الصغير والعاجز وذو الحاجة فتجده يطيل في القراءة حتى تتفطر اقدام الناس او يطيل في السجود حتى ينقطع بهم النفس او أن تصب الدم في جباههم..

هناك مساجد على الطرقات السريعة او بالقرب من اماكن العمل اوفي المستشفيات .. اغلب روادها من الأشخاص العابري سبيل او زوار المرضى او لقربها من اماكن عملهم ويريدون ان يؤدوا الصلاة جماعة ليعودوا لتكملة عملهم او مساجد الأسواق ..

تجد الأمام بكل برود يقرا سورة طويلة وقد يخطا بها اكثر من مرة ولكنه يستمر والناس مستعجلين لقضاء حوائجهم ثم يركع ويسجد فترة اطول ..

يا شيخ ارحم الناس فقد تسببت في خروجهم من خشوعهم وما تفكيرهم الا في الوقت وازدحام الطرقات ..

على الرغم ان اغلب المساجد في قطر تتقيد يوم الجمعة بأن تكون مدة الخطبة عشرين دقيقة ..نجد جوامع لا تتقيد بذلك.. فيمكن للخطبة ان تصل اكثر من ساعة والامام ياتي في الوقت الذي يعجبه وحين تتحدث معه يقول لك اذهب الى مسجد اخر ..!.

اذا استطعت انا ان اذهب الى مسجد اخر فما ذنب كبار السن او ممن يكون المسجد قريب من منزله او ممن يريد ان يصل المسجد ماشيا اوهو من العمالة التي لا ليس لديها سيارات فكيف ستنتقل الى جوامع اخرى وخاصة في فترة الصيف والحرارة الشديدة والرطوبة العالية ؟.

هذة بعض الملاحضات والتي اتمنى ان تاخذ بها وزارة الاوقاف وتساهم بالتوعية المناسبة عنها في المساجد.

كما هو معروف ان اغلب المساجد في قطر انما هي تبرع من اهل الخير .

لذلك اقترح ان لاتوافق الوزارة على بناء مسجد من قبل متبرع في نفس منطقة سكنة حتى لاتعطي فرصة للبعض بالتحكم بالمساجد وكأنها ملك لهم ..

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"