ميثاق أخلاقي قطري للتربويين

خالد عبدالله الزيارة

جال بخاطري التطرق لقضية ذات شأن عظيم في المجتمع، ألا وهي أخلاقيات مهنة التعليم وهي من أهم الموجهات المؤثرة في سلوك المربي، لأنها تشكل لديه رقيبا داخليا يعتبر أساساً لسلوك أفراد المهنة المستحب، والذي يتعهد أفراد المهنة بالتزامه ويعتبرونه أساسا لتعاملهم وتنظيم أمورهم وسلوكهم في إطار المهنة.

أخلاقيات المهنة في مجال التعليم لها خصوصيتها والالتزام بها أمر ضروري وواجب، إذ يتحدد مقدار انتماء المربي لمهنته بموجب درجة التزامه بقواعد تلك المهنة ومراعاتها في جميع الأحوال والمواقف وفق معايير المهنة التي يمارسها ويقدس رسالتها، ويستند في عمله وسلوكه وممارسته إلى قاعدة فكرية متينة وعقيدة إيمانية قوية، لأنه يتعامل مع فئة يشكلون نواة التغيير والتطوير والتقدم في المجتمع .

أسوق هذا الطرح مع استرجاع ما قدمه رجال التعليم لدينا من جهد في بلورة ميثاق أخلاقي للتربويين منبثق من الرؤية الوطنية لدولة قطر 2030م، ومرتكز على مبادئ الدستور القطري، ويعتبر وثيقة تربوية تمثل مجموع الصفات والسجايا الحميدة، والعادات السلوكية الفاضلة، والقيم والمبادئ التي ينبغي أن يعتقدها ويتحلى بها التربويون وكل القائمين على العملية التعليمية .

من أبرز ما ورد في الميثاق التربوي ما يخص الكادر التربوي تجاه مهنة التعليم في خدمة أهداف وغايات المؤسسة التربوية وتحقيق المصلحة العامة، وأداء واجبات وظيفته ومهامها الموكلة إليه متوخيا الأمانة والنزاهة والدقة والمهنية، والسعي بصورة دائمة لتحسين أدائه وتطوير قدراته المهنية، والمساعدة في توفير بيئة عمل آمنة وصحية، والنأي عن أي تصرفات أو ممارسات أو أعمال تنتهك الآداب والسلوك الإسلامي القويم.

ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم المعد من قبل المجلس الأعلى للتعليم يُعد إنجازًا مهمًا ومدخلًا قيمًا في خضم تطوير العمل التعليمي، وهو من الأدبيات المهنية التي تعتني بها معظم الدول المتطورة لتوثيق أخلاقيات هذه المهنة .

نبارك هذا الجهد المستمد من العقيدة الإسلامية التي تدعو إلى مكارم الأخلاق، لقوله -تعالى- في وصف نبيه الكريم "وإنك لعلى خلق عظيم". وسلامتكم

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"