بقلم : إبراهيم عبدالرزاق آل إبراهيم الإثنين 23-01-2017 الساعة 01:45 ص

دمتَ موفقاً أيها الإيجابي

إبراهيم عبدالرزاق آل إبراهيم

الإيجابي ذاك الذي يحمل نفسه على مواطن الخير والتفاؤل "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُحِبُّ الْفَأْلَ الْحسَنَ، وَيَكْرَهُ الطِّيَرَةَ ".. "وَأُحِبُّ الْفَأْلَ الصَّالِحَ".. "وَيُعْجِبُنِي الْفَأْلُ الصَّالِحُ، الْكَلِمَةُ الْحسَنَةُ" فتأمل..

والإيجابي يشحن من حوله بطريقة بناءة تمنحهم السير قُدماً نحو المبادرة والإنجاز والعمل الجماعي بروح الفريق الواحد، وكل ما هو مفيد كل على قدر طاقته واستطاعته، فالجميع شركاء في النجاح.

والإيجابي من يتعامل مع الغير بنفسية طيبة لا فيها كبر ولا تعالي ولا "رفع خشم" ويبني علاقات في الله سبحانه وتعالى.

والإيجابي من يزرع الأفكار الإيجابية في وزارته حسب وظيفته، ويعمل جاداً أن يكون له نصيب وأثر في العمل والتفاعل المؤسسي.

والإيجابي اذا وصله رأي ما عن مؤسسته أو وزارته بأسلوب إيجابي، فعليه أن يحمله على محمل الظن الحسن، ويتحرك بعد ذلك وينظر فيه للمصلحة "ولايطنش" أو "اسمع وطنش احنا الصح" أو "ما علينا ما يقولون".

والإيجابي لا يجعل همه الأول والأخير الظهور الإعلامي "أنا موجود" في كل مناسبة، وفي كل صغيرة وكبيرة، وشاردة وواردة على منصات التواصل الاجتماعي.

والإيجابي لا يساوم عندما يتعلق الأمر بالتميز المؤسسي وجودة الأداء والخدمات المقدمة، فمصلحة المؤسسة والمجتمع أولوية في أي عمل مؤسسي، هكذا يكون الإيجابي.

والإيجابي لا يلقي انتباهاً إلى القائل "بعد ما شاب ودّوه الكٌتّاب" حتى في العمل المؤسسي، فلا يلتفت إلى المثبطين والمحرضين أو من عاش مع الروتين طوال عمله.

والإيجابي من يجتنب ويترفع عن الخصومة وإفساد العلاقات المؤسسية، فيعيّن هذا ويُقيل ذاك، فهذا ليس من خصال من يحمل الإيجابية والريادة في العمل المؤسسي.

والإيجابي — أي المسؤول الأول في المؤسسة — إذا تقدّم أحد العاملين بالمؤسسة بالاستقالة أو الإعفاء أو غير ذلك من منصبه خاصة إذا كان من أهل الكفاءة، ينظر إليها ويدرسها ويرى ما أسبابها وتداعياتها، ولا يلتفت إلى الهوامش أو من له مصلحة في مغادرة الكفاءة من المؤسسة، فالإيجابية أمانة وحماية مجتمع.

والإيجابي يقال له "رب همة أحيت أمة" ورب همة إيجابي أحيت مؤسسة.

ومضة

دمتَ موفقاً أيها الإيجابي، فتأمل..

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"