بقلم : خالد عبدالله الزيارة الأحد 22-01-2017 الساعة 01:57 ص

تجارنا وتراجع الدعم المادي للأنشطة المحلية

خالد عبدالله الزيارة

لم يعد كبار تجار قطر بذلك الحماس المعهود في دعم الانشطة والفعاليات المحلية خاصة في المناسبات الوطنية والثقافية والترفيهية والسياحية التي تقام على ارض قطر، وواضح انهم لا يبدون الحماس السابق الذي كان يمكِّن متعهدي الانشطة والحفلات في القطاع الخاص للقيام بدور أكبر لتنفيذ برامجهم بالشكل الذي يساعد في تقديم مظاهر فرجة أكبر لدعم وتشجيع مستثمرين في قطاعات انشطة جديدة.

في هذه الايام عندما تتوجه ادارة الاعلانات والتسويق التابع لأي مشروع مساهم في تنشيط احتفالات الدولة إلى تجارنا الأفاضل يجدون لديهم الصد والاعتذار مسبقا عن تقديم دعم مادي لتنشيط برامجهم بحجة الضائقة المالية التي تعيشها هذه القطاعات التجارية والتي يبررون تأثرهم بشكل عام بترشيد انفاق الاقتصاد الوطني، مع ان هذه الطلبات التي يتقدم بها متعهدو الحفلات لا ترق إلى المستوى المخيف الذي يختلقه تجارنا، لأنها في المحصلة هو دعم مادي مبسط يتوازن مع روح المناسبات المطروحة التي تشارك فيها تلك القطاعات مع احتفالات الدولة وترصد بها عائدا سخيا لبرامجها.

واضح بما لا يدع مجالا للشك ظروف انخفاض الاستثمار الخاص في منطقتنا العربية ولدينا في قطر ايضا وفي أكثر الأسواق الصاعدة والبلدان النامية الأخرى، والذي يرجح في معظمه لانخفاض أسعار النفط والوضع الامني المتأزم في مناطق عديدة من الدول العربية، وهو أمر مؤسف يتطلب إبعاد تجارنا عن شبح هذه المخاوف وحثهم على المساهمة بسخاء للانشطة الوطنية من خلال خطة تؤدي لإحداث تحول ملموس في المشهد الراهن.

ما الذي يستطيع صناع السياسات لدينا القيام به لإدماج تجارنا في دعم الانشطة المحلية؟ يجب الاستفادة من تجارب الآخرين في الدول المجاورة بخلق حوافز لتجارهم ليكونوا جزءا من الحدث والحفاظ على أوضاع اقتصادية مطمئنة ومستقرة بإجراء إصلاحات لتحسين مناخ الأعمال.

المنافسة لا تستمر ولا تتطور إلا بفضل التعاون بين قطاع الحكومة والتجار الذين لهم علاقة وثيقة بقوى السوق. وسلامتكم

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"