ما سمعنا!

إبراهيم عبدالرزاق آل إبراهيم

أن الولايات المتحدة الأمريكية استعانت بخبراء من الخارج ليضعوا لهم منظومة تعليمية، وما سمعنا أن الجمهورية الفرنسية أتت بمستشارين من خارج فرنسا ليصمموا لهم مناهج تعليمية، وما سمعنا أن اليابان وكوريا الجنوبية، بل وحتى كوريا الشمالية استدعوا شركات تعليمية من أمريكا أو استراليا ليكتبوا لهم منظومة تعليمية جديدة تخالف مبادئ وتقاليد المجتمع الياباني أو الكوري الجنوبي أو الشمالي، وما سمعنا أن الكيان الصهيوني اتفق مع بيوت خبرة عالمية تعليمية من خارج الكيان ليرسموا لهم منظومة تعليمية جديدة تخالف العقيدة التلمودية، وما سمعنا أن الصين تعاقدت مع مؤسسات تعليمية خارجية تشخص الواقع التعليمي الصيني لتضع لهم بعد ذلك رؤية تعليمية جديدة تناهض المعتقدات والتقاليد المجتمعية للصين، وما سمعنا أن المملكة المتحدة أحضرت مستشارين دروز أو بوذيين أو هندوس أو يهود ليأخذوا رأيهم في المنظومة التعليمية البريطانية، وما سمعنا أن جمهورية الهند استعانت بخبراء من دول أخرى ليضعوا لهم منظومة تعليمية أخرى تخالف المعتقدات والتقاليد الهندية، وما سمعنا أن الجمهورية التركية القريبة منا حثّت على من يقوم على أمر التعليم في تركيا بالاتفاق مع خبرات خارجية ليتم تصميم منظومة تعليمية جديدة تخالف أو تمحو كل ما هو من صميم الوجدان الحضاري التركي.. وهكذا لو استطردنا ما انتهينا من ذلك. ولكن وللأسف لا يوجد هذا إلاّ عندنا — ولا نعمم — ولكن هذا واقع نعايشه ونسمعه. والمشكلة الكبرى أننا مولعون بما عند الآخر، حتى ولو كان ذلك يخالف ويهدم العقيدة وما جاءت به الشريعة الإسلامية من مبادئ وثوابت

واخلاق وقيم.

وهنا سؤال وهو، ألا يوجد في مجتمعاتنا أصحاب كفاءة وعلى مستوى عالٍ من الدراية والعلم والفهم والوضوح في كتابة وتصميم منظومة تربوية تعليمية شاملة، بل وفي إدارة وتشغيل وتفعيل هذه المنظومة بحزم وأمانة، وصدق في الانتماء، وبجودة واتقان في العمل؟ نعم يوجد، ولكن..!

"ومضة"

يقال: "نحطّم ونشوّه تعاليم دينكم وأخلاقكم وقيمكم وعاداتكم وتقاليدكم من خلال المنظومة التعليمية وخاصة في المناهج ونأخذ أموالكم، ونعلم أن عندكم من الكفاءة والعلم والدراية والقدرة في أن تضع وترسم منظومة تربوية تعليمية شاملة وناجحة ومسايرة لبقية الدول المتقدمة".

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"