هل الاندماجات هي الحل؟ (2)

د. عبدالعزيز بن علي الحمادي

حديثنا اليوم عن الاندماج الأفقي، والذي يعتبر في رأيي من أسوأ أنواع الاندماجات. ماذا سيحصل لو اندمجت المؤسسات المتشابهة في مؤسسة واحدة، أو لو تم دمج كل مؤسستين في مؤسسة واحدة، أي يتم تخفيض عدد المؤسسات بنسبة 50%؟ فما هي الأضرار والآثار السلبية المترتبة على هذه الاندماجات؟ الآثار السلبية هي:

1-تظهر مؤسسات مالية كبيرة ولكنها تعمل على زيادة الاحتكار وإضعاف المنافسة وسيكون المتضرر الأول هو المستهلك.

2-من الممكن أن تتولى هذه الجهات المندمجة إدارة لاتتمتع بالكفاءة بسبب التنافس على المراكز والمناصب بين أعضاء مجالس الإدارات، مما يؤدي إلى تعثر الجهة وفقدانها المقدرة على المنافسة، وقد يتم السعي لدمجها مرة أخرى مع جهة جديدة وهكذا.

3-إنهاء خدمات الكثير من الكوادر العاملة في الجهات المندمجة ويؤدي إلى:

-الاستغناء عما نسبته 50% من الوظائف القيادية ومعظم هذه الوظائف يشغلها مواطنون.

-الاستغناء عما نسبته 25% تقريباً من الوظائف التنفيذية ويشغل هذه الوظائف مواطنون ومقيمون.

-سترتفع نسبة البطالة من مواطنين ومقيمين وبلا شك يشكل هذا هاجساً خطيراً وتأثيراً نفسياً سيئاً على المجتمع.

4-سيؤدي لآثار سلبية على النشاط الاقتصادي والاجتماعي مثل:

-إخلاء الكثير من الوحدات السكنية ويكون المتضرر الأول هنا المواطنون ملاك العقارات.

-تضرر بعض البنوك لعدم تمكن ملاك العقارات من سداد الأقساط المستحقة عليهم لإخلاء الوحدات العقارية.

-يحدث انخفاض في الحركة الشرائية في الأسواق والمطاعم والمراكز والمحلات التجارية ووكالات السيارات وخطوط الهواتف والكهرماء والمحروقات والفنادق مما يؤدي إلى إفلاس البعض وإغلاق بعض المشاريع وخسارة البعض الآخر ويكون المتضرر الأول المواطن.

-عند إنهاء خدمات المقيمين فهناك العديد من أبناء المقيمين الملتحقين بالمدارس سيتركون المدارس، مما يؤثر على المدارس وقد يؤدي إلى إغلاق بعض المدارس لعدم جدوى الاستمرار، أو تخفيض في الكادر التدريسي.

5-هناك مخاطر من اختفاء واستبعاد بعض الكفاءات والمؤهلات من المناصب القيادية في الوحدات المندمجة بسبب المحسوبيات.

قد تكون الاندماجات هي من أسهل الحلول الوقتية لتخفيض المصروفات، ولكن سلبياتها في المدى البعيد قد تؤثر على المنظومة الاقتصادية الكلية للمجتمع بسبب تضرر المجتمع كله بمثل هذه الاندماجات، فكم أتمنى قبل الإقدام على مثل هذه الاندماجات دراستها بشكل متكامل ومن جميع الاتجاهات وتأثيراتها وليس فقط تخفيض المصروفات. في الأسبوع المقبل سأتحدث عن بعض الحلول المقترحة .

والله الموفق،،

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"