وزير النفط الكويتي يلتقي الأمين العام لمنظمة "أوبك"

اقتصاد الثلاثاء 10-01-2017 الساعة 11:40 ص

منظمة أوبك
منظمة أوبك
الكويت - قنا

أكد وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي عصام المرزوق أن خفض إنتاج النفط في العالم أدى إلى تعاف سريع لأسعار النفط، مشيراً إلى أن نتائج تخفيض الإنتاج ستثمر ارتفاعاً للأسعار بثلاثة أضعاف.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده المرزوق اليوم، مع الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" محمد باركيندو الذي يزور الكويت حاليا .

وقال المرزوق إنه بحث خلال اجتماعه مع باركيندو عددا من الأفكار للاستقرار على آلية عمل لجنة مراقبة الإنتاج التي ستعقد اجتماعها في 21 و22 يناير الجاري في فيينا.

وأضاف أنه تم خلال الاجتماع أيضًا، بحث الآلية التي اقترحتها الكويت لمراقبة الإنتاج من خلال مراقبة الشحنات المصدرة من كل دولة وباستخدام شركات معروفة بالسوق يتم الاتفاق معها، وأنه في حالة عدم التزام أي دولة بخفض الإنتاج ستقوم اللجنة بمخاطبة وزير النفط المعني ومن ثم مخاطبة رئيس الدولة للعمل على عودتها للالتزام باتفاق "أوبك".

وحول تداعيات خفض الإنتاج وعودة إنتاج النفط الصخري، أكد أن تأثير خفض الإنتاج سيظهر خلال شهرين مقبلين، موضحاً أنه منذ ديسمبر الماضي بعدما أعلنت (أوبك) خفض الإنتاج ارتفعت أسعار النفط حيث شعرت الدول المستوردة أن هناك نوعا من الالتزام.

وأشار إلى أنه في مقابل الخفض، هناك أيضًا ارتفاع في الطلب موضحاً أنه سيستوعب الزيادة في الإنتاج من النفط الصخري أو غيره من ليبيا ونيجيريا اللتين لم تدخلا ضمن اتفاق (أوبك) بخفض الإنتاج.

من جانبه، أشار الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" إلى أهمية الاتفاقيات التي أبرمتها المنظمة في أشهر سبتمبر ونوفمبر وديسمبر الماضية لافتا إلى أنها تعتبر من أهم الاتفاقيات التاريخية لـ "أوبك" كونها جمعت الدول داخل المنظمة وخارجها لاسيما مع النجاح في الاتفاق الأخير والتوصل إلى قرار التخفيض ومراقبة تطبيق الاتفاقية.

وكان وزراء منظمة "أوبك" اتفقوا في 30 نوفمبر الماضي على خفض سقف الإنتاج بمقدار 1.2 مليون برميل يومياً اعتباراً من الأول من يناير الجاري.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action" clicking on ".has-dd > a " removes class ".expand" on "a.expand" clicking on ".has-dd > a " adds class ".expand" on "target"