بقلم : إبراهيم عبدالرزاق آل إبراهيم الإثنين 09-01-2017 الساعة 02:12 ص

روعة القيادة

إبراهيم عبدالرزاق آل إبراهيم

ليست في التسلط والمركزية واتخاذ القرارات المنفردة والتغريد خارج السرب، وليست في تقديم موظفين على آخرين، ولا في تحقيق المكاسب المالية من وراء المنصب ولا المكانة الاجتماعية، ولا في حضر وعقد وسافر والتقى وظهر وشارك، ولا بالمكتب الواسع الفاخر، ولا في كثرة الزوار له، ولا من يأتي إلى مجلسه.

روعة القيادة انها حركة وتأثير وثقة وتشارك، وإدارة للمعرفة المؤسسية في مسارها الصحيح.

روعة القيادة تكون في التحفيز والدفع بالعاملين بالمؤسسة إلى المزيد من الإنجاز والعطاء، واحتضان الكفاءات واستثمار طاقاتها.

روعة القيادة في التشجيع على صناعة المبادرات، وتفعيلها بما يعود على المؤسسة والمجتمع بالنفع العام.

روعة القيادة بالاستماع والانصات للمخالفين للرأي بأريحية وروح إدارية تامة، واحتواء هذا المخالف للرأي بصورة إيجابية لما فيه مصلحة المؤسسة.

روعة القيادة العمل بسياسة الباب المفتوح والترحيب واللقاء والاستماع من دون تمييز أو مفاضلة.

روعة القيادة في أن تتيح للعاملين الاشراك الإيجابي لمناقشة القرارات التي تمس كيان المؤسسة قبل أن تعلن، وتعزيز الثقة المتبادلة بين المؤسسة وأفرادها وعملائها كذلك.

روعة القيادة ان تضع برنامجاً عملياً فاعلاً لتدريب العاملين على العمل القيادي، لأن كل من يعمل في المؤسسة قائد وله قيمة عند القيادة.

روعة القيادة بالاستفادة من الموارد البشرية والمالية واستثمارها بأفضل الأساليب وأنجح الطرق.

روعة القيادة تكون في الاستخدام السليم والصحيح لنظم التقنية والاتصالات في المؤسسة.

روعة القيادة أن تعلم أن كل من يعمل في المؤسسة لديه القوة والضعف، والتركيز على مواطن القوة سوف يعدّل ويقضي على مواطن الضعف والخلل.

روعة القيادة أن تفتخر وتعتز بأنها تمتلك كفاءة من أبناء الوطن يعملون في المؤسسة ويتحمّلون المسؤولية وهم أهل لذلك وأمناء عليها، فلا — تُطنشها ولا تُطفشها —

روعة القيادة أن تكون جادة في محاربة الفساد الإداري والمالي، وألاّ يكون فيها ولا من بينها بطانة فاسدة ولا مجاملات في ذلك.

"ومضة"

ومن روعة القيادة أن تدرك أن المناصب لا تدوم لواحد، فكم من مسؤول رحل عن منصبه، فمنهم من يذكر بخير ومنهم من يقول الحمدلله انه رحل عن المؤسسة. فتخيّر لنفسك ذكرا حسنا أم...!

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"