فلنتحدث عن الوطن

إبراهيم عبدالرزاق آل إبراهيم

فليتحدث الجميع عن الوطن في يوم الوطن، بل وفي كل الأيام فليُتحدث عن الوطن، وطن المواقف، وطن التضامن، وطن التعاضد، وطن القيادة، وطن الشعب، وطن الإنسانية، وطن الفزعة، وطن الخير، وطن السلام، وطن لا ينسى إخوانه المسلمين في حلب الشهباء، بل وفي عموم سورية حفظها الله. وطن يمتثل قول رسول الله صلى الله عليه وسلم أمامه، فعَن النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَثَلُ الْمُؤْمِنِينَ فِي تَوَادِّهِمْ وَتَرَاحُمِهِمْ وَتَعَاطُفِهِمْ مَثَلُ الْجَسَدِ؛ إِذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ الْجَسَدِ بِالسَّهَرِ وَالْحُمَّى". حلب لبيه، هذه هي قطر كما عرفت في الماضي وفي الحاضر وفي المستقبل بإذن الله.

وحب الوطن مسيرة بناء وعطاء في جميع المجالات لا تتوقف، وبذل حقيقي من أبنائه بكافة شرائحه العمرية قبل مقيميه، وضرورة المحافظة على مكتسباته ومقدراته وإنجازاته، والمشاركة في تطلعاته، وتحقيق كل ما يريده منا الوطن ان يحققه، وتقديم مصلحته على المصلحة الشخصية الذاتية، وتمسك حقيقي بدينه الإسلامي الخالد، وبالأخلاق والقيم من جميع فئاته في جميع المجالات والأنشطة. فهي مناسبة نتذكر من خلالها نعم المولى سبحانه علينا جميعاً، ومن نعمه أننا نعيش ولله الحمد في وطن — قطر حفظها الله — ونستظل بالأمن والإيمان والإسلام والعيش الكريم.

الوطن هو أن نعيش فيه بمسؤولية لا تعدلها مسؤولية، من صدق في الانتماء، وعمل متواصل للنهوض به في كافة الميادين، واستلهام الدروس والوقفات الصحيحة للبناء "مطوّعين الصعايب".

ولكن في المقابل لا أحد يريد أن يُختزل يوم الوطن وحب الوطن في يوم واحد من السنة، في كلمات وخطب وقصائد وانشطة نحمّس بها أنفسنا ومن حولنا، وحب الوطن ليس في سيارات تُزين، وأعلام ترفرف، وأوسمة ونياشين تعلّق على الصدور، وحب الوطن ليس فيه إسراف ولا تبذير، وحب الوطن ليس فيه تضييع أو تمييع للأخلاق والقيم، وحب الوطن ليس اهتمام بالمظاهر الجوفاء وإهمال الجوهر. "الوطن غرسة نسقيها.. وليس غنيمة نتقاسمها، وحظك في الوطنية بمقدار ما تعطي لا ما تأخذ".

"ومضة"

إنها قطر حفظها الله.. وطن صغير في مساحته، كبير في تاريخه ومواقفه ورجاله. فتأمل...

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"