فائض الميزانية

إبراهيم عبدالرزاق آل إبراهيم

تحدثت مع البعض في مسألة فائض الميزانية في وزاراتنا ومؤسساتنا في نهاية كل عام، حيث يبقى مال فائض في ميزانية وزارة ما أو مؤسسة، ما الذي يفعل بهذا الفائض؟ ونحن هنا لا نقصد أحدا، ولكنه حديث ودي تم تداوله مع البعض، ونرسله نحن هنا إلى جهة الاختصاص لوضع معايير وإجراءات حول الفائض في ميزانية كل وزارة أو مؤسسة، بحيث لا تتضرر أي مؤسسة او وزارة في حالة إرجاع هذا الفائض إلى ميزانية الدولة في أي سنة مالية جديدة، لأن هذا المال ليس ملكا شخصيا لمسؤول او إدارة معينة تفعل به ما تشاء، وكيف ما يشاء هذا المسؤول أو ذاك، إنه مال عام للدولة ينبغي المحافظة عليه وصرفه فيما يعود على الوزارة أو المؤسسة بالنفع العام.

قلتُ له وقال لي صاحبي.. هناك للأسف عادات سلبية مؤسسية وتفكير خاطئ في أمر تبديد الكثير من المال إذا وجد فائض — هذا مجرد رأي —، فمن هذه العادات السلبية ما زالت تتكرر وتمارس في وزاراتنا ومؤسساتنا — ولا نعمم — وحجة الكثير في أنه إذا تم ارجاع الفائض إلى الجهة المختصة سيتم في الموازنة الجديدة لوزارة او مؤسسة ما سيتم خفض ميزانيتها، فعليه يجب نفاذ المال الفائض من الميزانية حتى لا يتم تقليص الموازنة القادمة، مثلاً في برامج تدريبية خارجية عشوائية من غير تخطيط مسبق، أو في شراء مستلزمات من غير حاجة إليها للمؤسسة، وهذا للأسف مفهوم يحتاج إلى تعديل وبيان وفق معايير واضحة مالية في أية موازنة. لماذا لا يكون هناك بند يُسمّى بند الوفر المؤسسي، بمعنى انه يتم إرجاع هذا الوفر على أن يكون هذا الوفر خاص بالجهة التي ارجعت هذا الوفر تستخدمه وتطلبه من الجهة المختصة متى أرادت هذه المؤسسة؟. ولك أن تطلق عنان عقلك وبتدبرك لهذه الآية الكريمة من سورة يوسف عليه السلام لتخرج منها بمعالم عملية لإدارتك لمؤسستك ومسار الحياة بشكل عام، قال الله تعالى "قَالَ اجْعَلْنِي على خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ " فتأمل.

"ومضة"

إدارة الميزانية — الموازنة — في كل وزارة أو مؤسسة أمانة ومسؤولية وطنية مجتمعية يتحملها كل مسؤول.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"