الوطن والمواطن

د. عبدالعزيز بن علي الحمادي

مازالت ردود الأفعال تتوالى على مقال "الوطن" فبعث الأخ الدكتور حسام السامرائي عن الوطن ويقول: للأسف مصطلح الوطن بحاجة إلى تحرير واستقصاء والوقوف على التعريفات القديمة بات قديما ويُكمل، فما هو الوطن؟ أراه البلد الذي وُلدت فيه؟ أم البلد الذي تعمل فيه؟ أم البلد الذي منحك شهادتك وتعلمت فيه؟ أم البلد الذي ستموت فيه وتبقى بجسدك دهراً من السنين تحت أرضه؟

فما هو الوطن حقاً بالنسبة لنا؟ وما هو الوطن بالنسبة للأنظمة والقوانين المتبعة في شتى أقطار العالم؟ وكيف يُعامل الإنسان أخاه في أرض الله؟

ومن هو المواطن؟ هل المواطن هو من يحمل جنسية ذاك الوطن وهو يخون وطنه بالغش والتزوير وتلقي الرشاوى والافتراء على وطنه وولي الأمر بدون وجه حق وعصيانه لكلام الله سبحانه وتعالى "يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم ...." 59 النساء وهل المواطن هو من يعمل لأجل مصالحه الخاصة ويترك المصالح العامة؟، سألوا هتلر قبل وفاته من أحقر الناس الذين قابلتهم في حياتك؟ فقال (هؤلاء الذين ساعدوني على احتلال أوطانهم) ويقال إن أحد الجواسيس لهتلر أحضر معلومات في غاية الأهمية والسرية وأصر على توصيلها بنفسه لهتلر وطلب مقابل ذلك مقابلته، فوافق هتلر على طلبه، وحينما انتهى من توصيل المعلومات اقترب الخائن ومد يده لمصافحة هتلر، فنظر إليه هتلر بازدراء وقال (أنا لا أضع يدي في يد خائن يبيع وطنه من أجل حفنة من المال). هل المواطن هو من يحمل جنسية ذاك الوطن وولاؤه لوطن آخر؟ أم هل المواطن هو من يحمل جنسيته ويتخلى عن وطنه في وقت الأزمة والشدة والمحنة؟ وهل المواطن الحق يتخلى عن وطنه وقت الشدة من أجل حياته هو وأسرته هو وأما الوطن فلا قيمة له عنده؟ فالوطن عديل الروح، وأعطى الكثير للمواطنين فهل جزاء الوطن أن يتخلى عنه مواطنوه وقت الشدة؟

عندما يترك بعض المواطنين أوطانهم ويطلبون من الآخرين إعادة أوطانهم ليعودوا، فكيف بالله يكون ذلك؟ فمن ترك وطنه لا يستحق هذا الوطن فكيف يطلب من الآخرين أن يستعيدوا لهم الوطن الذي تركوه وتخلوا عنه؟ فالمواطن هو من يدافع عن وطنه في السراء والضراء ويلزم تراب وطنه في الرخاء والشدة، فإما حياة تسر الصديق، وإما ممات يغيظ العدى.

والله الموفق،،،

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"