الوطن منزل إقامة

د. عبدالعزيز بن علي الحمادي

تعقيباً على مقال الأسبوع الماضي، الذي كان بعنوان "الوطن هو الجنة والجحيم" أرسل لي أحد الإخوة قائلاً: ما هو الوطن؟ ويقول الوطن ليس الأرض التي وُلد فيها الإنسان، مسقط رأسه، بل هو مرفع رأسه ومن ثم يتعدى حب الوطن مكان المولد إلى مكان الحياة، وتصبح كل أرض يحيا فيها الإنسان ويتنفس هي وطنا له سواء أكان مولده أو ليس بها.

هذا السؤال وهذا التفسير جعلني أبحث عن معنى كلمة الوطن، فتعريف الوطن لغة يقول ابن منظور في لسان العرب، الوطن: "المنزل الذي تقيم فيه وهو موطن الإنسان ومحله ويقال أوطن فلان أرض كذا وكذا، اتخذها محلاً ومسكناً يقيم فيه" وقال الزبيدي: الوطن منزل الإقامة من الإنسان ومحله وجمعها أوطان. أما تعريف الوطن اصطلاحاً، فعرف الجرجاوي بقوله: "الوطن الأصلي هو مولد الرجل والبلد الذي هو فيه"، أما عند الرجوع إلى كتب المعاجم والموسوعات في المعجم الفلسفي يقول "الوطن بالمعنى العام منزل الإقامة، والوطن الأصلي: هو المكان الذي وُلد فيه الإنسان أو نشأ فيه".

فيقول والكلام له: أرجو أن يتسع مقال الوطن لأخي العزيز ليشمل من اتخذ من قطر وطناً فتصبح وطناً له ويعامله الوطن ابناً له، حيث إنني وبعد 34 عاماً أعمل في قطر، يطلب مني الكفيل الحالي ضرورة البحث عن كفيل آخر بسبب أزمة تحويل الراتب، ومن يكفل اليوم شخصاً تعدى الـ 60 عاماً، صحيح من يكفل مثل هؤلاء الأشخاص اليوم؟ وهل سيتم ترحيلهم أم يبقون بيننا طالما خلال سنوات عملهم وتواجدهم بيننا لم يحدث منهم ولا من أبنائهم أي ضرر أو تجاوز في الأنظمة والقوانين؟ وهل يتم تطبيق قانون ضرورة تحويل الراتب للبنوك أم يتم استثناء البعض طالما لا شكاوى ولا تظلم من الأشخاص؟ فأتمنى من وزارة العمل أن تراعي بعض الحالات وتستثنيها من بعض الإجراءات، فبمساعدة هؤلاء المستحقين والذين خدموا الوطن سيرفع الله بدعائهم عنا هذه الأزمة الاقتصادية الطاحنة.

فنحن كلنا عرب ومسلمون، فأي مواطن عربي أو إسلامي هو جزء من الموطن العربي والإسلامي الأكبر، وللأسف فهناك بعض الأوطان تعمل ضد الوطن الأكبر وتحاول تشتيت الوطن الأكبر، وأما الأصل هو تعلق قلوبنا بالوطن الأكبر، حيث تجمعنا قواسم مشتركة من دين ولغة وهدف واحد ومصير واحد.

والله الموفق،،،،

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"