الوطن هو الجنة والجحيم

د. عبدالعزيز بن علي الحمادي

ماذا يعني حب الوطن؟ حب الوطن يكون في الانتماء والوفاء والتضحية والفداء، فحُب الوطن ليس حكرا على أحد، بل هو مطلوب من الكل، لذا فإن كل فرد منا يحب ويعشق وطنه، وديننا الإسلامي يحثنا على ذلك، وحينما خرج الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة مجبراً قال: "ما أطيبك من بلد، وأحبك إلي، ولولا أن قومك أخرجوني منك ما سكنت غيرك".

وماذا تعني الوطنية؟ الوطنية تعني المحافظة على الوطن، وتعني حمايته من الشر والسوء وتعني الارتقاء به وتطويره، وتعني حماية ممتلكاته العامة من العبث به، فحماية الوطن تؤدي إلى الأمن والأمان والحرية، ويقول أحمد شوقي:

وطني لو شغلت بالخلد عنه نازعتني إليه في الخلد نفسي

فالوطن هو أغلى شيء في حياتنا، فمن الواجب علينا كبيرنا وصغيرنا، غنينا وفقيرنا، رؤسائنا ومرؤوسينا أن نحميه وندافع عنه ضد الأخطار والأعداء والشائعات والتجاوزات والمخالفات، وأن نفديه بأرواحنا ودمائنا. فالوطن يحتاج إلى قول وفعل وتضحية، وليس بالعبارات والتغني بالأغاني والأناشيد فقط.

فالمواطن الذي لا يؤدي عمله في وظيفته بالشكل المطلوب منه، فهو لا يحب وطنه، والحديث "إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه"، والذي يضر بمصالح الآخرين، ويعطل مصالح الناس ويشخصن التعامل، ولا يعطي كل ذي حق حقه فهو لا يحب وطنه، والحديث "أعط كل ذي حق حقه" والذي يتلقى الرشاوى فهو لا يحب وطنه، بل هو ملعون، الحديث "لعن الله الراشي والمرتشي والرائش" والمسؤول الذي يقوم بتعيين أو ترشيح أقاربه ومعارفه في الوظائف القيادية دون النظر للكفاءة، فهو لا يحب وطنه، والذي يتغاضى عن أخطاء تضر الوطن فهو لا يحب وطنه، والذي يعتدي على حقوق الآخرين فهو لا يحب وطنه.

فالوطن هو الجنة إن حباه الله بالأمن والأمان، وهو الجحيم إن سقط أو أصابه العجز والوهن والفساد والحقد والحسد، فالوطن لا يتغير حتى لو تغيرنا، فهو باق ونحن زائلون.

ولأجل تقدم الوطن ورفعته ولأجل حمايته وصونه والذود عنه ولأجل أن نكون منه وبه وله وإليه فنحن مطالبون بأن نؤدي اليمين ونقسم أن نكون مخلصين لله ثم للوطن والأمير كما قال الله تعالى "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ " 59 النساء، فالطاعة هنا هي الحب والولاء والعمل لصالح الوطن.

والله الموفق..

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"