خطباء الجمعة: عرفة.. يوم مغفرة الذنوب والعتق من النيران

محليات الجمعة 09-09-2016 الساعة 08:22 م

د. محمود عبدالعزيز
د. محمود عبدالعزيز
الدوحة - الشرق

دعوا إلى الاجتهاد فيه بالعبادة والدعاء ..

* د . محمود في جامع الأخوين: عرفة من أفضل الأيام فيه اكتمل الإسلام وتمت النعمة

* د . شريف في جامع علي بن أبي طالب بالوكرة: بتوحيد الله وإخلاص العبادة له يعم الخير

دعا خطباء الجمعة إلى الاجتهاد في يوم عرفة لكونه من الأيام الفاضلة التي يستجاب فيها الدعاء وتكفر فيها السيئات وهو اليوم الذي اكتمل فيه الدين وتمت فيه النعمة .

وقال د. محمود عبدالعزيز في خطبة الجمعة بجامع الأخوين سحيم وناصر بن حمد آل ثاني "رحمهما الله" بمنطقة الوعب إن يوم عرفة هو من الأيام الفاضلة، التي تجاب فيها الدعوات، وتقال العثرات، ويباهي الله فيه ملائكته بأهل عرفات، مشيرا إلى أنه يوم عظَّم الله أمره، ورفع على الأيام قدره وهو يوم إكمال الدين وإتمام النعمة، ويوم مغفرة الذنوب والعتق من النيران.

وقال د. محمود إن عرفة هو اليوم الذي يرى فيه إبليس صاغرًا حقيرًا وهو اليوم الذي أكمل الله فيه الدين وأتم النعم على المسلمين.

وأضاف " إن هذا يوم التجليات والنفحات الإلهية، ويوم العطاء والبذل والسخاء، وهو اليوم الذي يقف فيه الناس على صعيد واحد مجردين من كل آصرة ورابطة إلا رابطة الإيمان والعقيدة، يسجدون لرب واحد ويناجون إلهاً واحداً، إله البشرية جميعاً، معتبرا أنه موقف مصغر عن موقف الحشر؛ حيث يقف الناس في عرفات مجردين من كل شيء .

فضائل يوم عرفة

وقال إن على المسلم أن يتعرف على فضائله، وما ميزه الله به على غيره من الأيام، وكيف كان هدي النبي صلى الله عليه وسلم فيه؟

وأضاف: يوم عرفة هو إكمال الدين وإتمام النعمة: ففي الصحيحين عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن رجلاً من اليهود قال له: يا أمير المؤمنين، آية في كتابكم تقرأونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيداً، قال أي آية؟ قال: (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا) وقال عمر: قد عرفنا ذلك اليوم والمكان الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم، وهو قائم بعرفة يوم الجمعة.

ونوه إلى أنه يوم أقسم الله به: والعظيم لا يقسم إلا بعظيم، فهو اليوم المشهود في قوله تعالى: (وشاهد ومشهود) "البروج: 3"، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (اليوم الموعود: يوم القيامة، واليوم المشهود: يوم عرفة، والشاهد: يوم الجمعة..) "رواه الترمذي وحسنه الألباني". وهو الوتر الذي أقسم الله به في قوله: (والشفع والوتر) "الفجر: 3" قال ابن عباس: الشفع يوم الأضحى، والوتر يوم عرفة، وهو قول عكرمة والضحاك.

يكفر سنتين

وذكر خطيب جامع الأخوين أن صيام يوم عرفة يكفر سنتين: فقد ورد عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم عرفة فقال: (يكفر السنة الماضية والسنة القابلة) .

وقال الخطيب " إنه يوم مغفرة الذنوب والعتق من النار والمباهاة بأهل الموقف: ففي صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟ ).

أشهر خطب التاريخ

ومن ناحيته قال فضيلة د. عيسى يحيى شريف في خطبة الجمعة بمسجد علي بن أبي طالب بالوكرة إن النبي صلى الله عليه وسلم خطب في حجته التي اشتهرت بحجة الوداع خطب خطبته الشهيرة في صعيد عرفة، فوعظ وحذر، وبشر وأنذر، ونهى وأمر، وأوصى وأخبر، وأشهد من حضر وأمرهم أن يبلغوا عنه من وراءهم من البشر.

وأشار د .عيسى إلى أن من أبرز ما قاله صلى الله عليه وسلم في هذه الخطبة الجلية أنه صلى الله عليه وسلم حذر من كل أمور الجاهلية، ذلك لأن الجاهلية الجهلاء، هي الضَلالة العمياء، والاضطراب والفَوضَى .

وأشار الخطيب إلى أنه في ظل الجاهلية تعبد الأوثان، وتعظم الطواغيت والكهَّان، وفيها تشريع لانتشار الظلم والبغي، حتى لا يُعرَف معروف، ولا يُنكَر منكر.

وأوضح أن الله بعث نبيَّ الهدى والرحمة، صلى الله عليه وسلم ليدعو للعمل بالقرآن والسنة، فأنقذ الناس من الغواية، وخلَّصهم من الظلم والجبروت والضلالة، فعمَّ الخير بتوحيد الله وإخلاص العمل له – سبحانه وتعالى – لتسعد الأمَّة المسلمة بعبادة الله وحده، واتباع نبيه صلى الله عليه وسلم، بالدعوة إلى التمسك بالهدى والتحذير من اتباع الهوى وطريق الردى .

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action" clicking on ".has-dd > a " removes class ".expand" on "a.expand" clicking on ".has-dd > a " adds class ".expand" on "target"