بقلم : م. آمال عيسى المهندي الأربعاء 10-08-2016 الساعة 12:06 ص

المحسوبية خيانة للوطن 1

م. آمال عيسى المهندي

بناء على رغبة كثير من القراء للتطرق للمواضيع المحلية بمجتمعنا، سأتطرق اليوم لظاهرة متفشية بكل المجتمعات العربية، والذي جعلني أتطرق لهذا الموضوع ما وصلني بالأمس مسج على سبيل النكتة، تقول:

"البنات بعد الامتحان: كم طلع معكم قيمة X" علياء: 32.50، مريم: 32.50، زينب: 32.54 .

الشباب: محمد: 574، يوسف: 0.29، طلال عن أي إكس تتكلمون؟ حسبتها ضربا!.

المهم بعد عشر سنوات: علياء: مدرسة لغة عربية، مرام: ربة منزل، و3 أولاد، زينة: تبيع ورق عنب على الانستجرام.

محمد: طبيب جراحة مخ وأعصاب، يوسف: كابتن خطوط جوية، طلال: رئيس مجلس إدارة .

هذه النكتة قد تكون نكته مضحكة للبعض، ولكن بالنسبة لي شيء مؤسف، لأننا نحرم وطننا من الكفاءات النسائية. إذ لا يعقل أن يكتفي مجتمعنا بنصف قدراته من الرجال فيتطلع للمستقبل بنصف رؤية، وبقدم واحدة يخطو بها إلى الأمام، والتفكير بنصف عقل. وإبداع بنصف موهبة.

للأسف بأوطاننا العربية تكون أغلبية الوظائف القيادية حكراً على الرجال، لا توجد معايير وشروط خاصة لشغل هذه الوظائف، ولا يتم خضوع شاغلي هذه الوظائف لاختبارات تحليل الشخصية والميول واختبارات الذكاء، نعم عملية الاختيار متعبة لكنها منصفة، وأفضل من الطريقة السهلة المعتادة كالتوصيات وجلسات المجالس وكذلك الأقارب، والتي تعتبر طريقة سهلة وغير مكلفة ولكن عواقبها على صاحب العمل والمؤسسة سيئة على المدى البعيد.

لا بد أن أشير إلى أن التعيين للوظائف القيادية بالمحسوبية خطير، خاصة للقطاعات الهامة بالدولة والقطاعات ذات النفع العام، إذ يعتبر هذا الأمر نوعا من التلاعب، فإذا كان التلاعب بأموال العامة فساداً واضحاً فإن الواسطة أو المحسوبية نوع من أنواع الفساد كذلك بسبب وجود أشخاص غير مناسبين في مناصب أعلى من مؤهلاتهم وخبراتهم العلمية والعملية.

أخيرا: المحسوبية خيانة للوطن، وجريمة بحق المجتمع، ولكل مسؤول: أنت مؤتمن فأد أمانتك بإخلاص.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"