بقلم : آمنة سلطان المالكي الأربعاء 20-07-2016 الساعة 01:29 ص

الثقة بالنفس هي الإيمان بالذات

آمنة سلطان المالكي

الثقة بالذات هي حسن اعتداد المرء بنفسه، واعتباره لذاته وقدراته حسب الظرف الذي هو فيه "المكان، الزمان" دون إفراط "عجب أو كبر أو عناد" ودون تفريط "من ذلة أو خضوع غير محمود". وهي أمر مهم لكل شخص مهما كان، ولا يكاد إنسان يستغني عن الحاجة إلى مقدار من الثقة بالنفس في أمر من الأمور.

الثقة هي إيمان الإنسان بقدراته وإمكاناته وأهدافه وقراراته، أي الإيمان بذاته. الثقة بالنفس هي العمود الفقري لشخصية الإنسان، إذ بدونها يفقد الإنسان احترامه لذاته، ويصبح عرضة لانتقاد واستغلال من حوله، وبالتالي عيش حياة بئيسة. وعكس ذلك فالشخص المتمتع بالثقة في نفسه تجده محط احترام الجميع، وتكون نظرته للحياة متفائلة.

انعدام الثقة بالنفس هو ذلك الشعور الذي يتسلل إلى نفوسنا من وقت إلى آخر، ويجعلنا نتشكك فيما إن كنا مستعدين للقيام بأعمالنا، أو كنا على قدر المسؤولية. الحفاظ على ثقتك بنفسك، أو تحسين أدائك في العمل، أو حتى بث الطمأنينة والإنتاجية لدى الآخرين هي من الأشياء التي لا يفكر فيها كثير من أصحاب المهن، رغم أن لها تأثيرا كبيرا على عملهم اليومي.

الثقة في النفس من المميزات التي يجب أن تتمتع بها لتواجه الحياة، واكتساب هذه الثقة يتم بخطوات عدة هي أن يتخلص المرء من التفكير في أنه ضعيف الشخصية والتعلم من الأخطاء التي ارتكبت في السابق والحديث مع الأشخاص المقربين إليك من الأصدقاء وأن تحدد أهدافك وأنت تكون شاكرا على ما تمتلكه وأن تكون إيجابيا مع تقبل ملاحظات الآخرين بإيجابية والنظر إلى المرآة مع الابتسامة والتمسك بالمبادئ والاهتمام بطريقة التحدث وطريقة التعبير عن ردود الأفعال ويضاف إلى ذلك عدم البحث عن الكمالية.

يؤكد علماء البرمجة اللغوية العصبية أن أهم شيء في قوة الشخصية هو عدم الخوف، أو ما يعبّر عنه بالثقة بالنفس. ولكن كيف يمكن الحصول على شخصية لا تخاف؟ يعتبر العلماء أن أفضل طريقة للقضاء على الخوف أن تواجه ما تخاف منه. فلا يمكن لإنسان أن يكون قوياً ما لم يعالج ظاهرة الخوف عنده. والمشكلة أن المواجهة تتطلب شيئاً من القوة، إذن العملية عكسية.

كذلك يؤكد العلماء على ضرورة أن يظهر الإنسان بمظهر الإنسان الواثق من نفسه فلا يُظهر أية أحزان أو هموم أو ضعف. لأن الظهور بمظهر الإنسان الحزين يعطي انطباعاً بالضعف لدى الآخرين. إذن هنالك تأكيد من قبل العلماء على ضرورة عدم الخوف وعدم الحزن لتكسب الشخصية القوية.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"