أين نحن من التعليم والمدارس الذكية؟

م. آمال عيسى المهندي

د. فيكتور شيا خبير جودة التعليم في كوريا الجنوبية، يقول: "لا توجد دولة تتحمل إنتاج جيل كامل، دون تعليم جيد، فمثل هذا الجيل سيدمر الدولة داخلياً، لتتفتت وتفقد وجودها، انظر للشرق الأوسط الذي أهمل التعليم، والآن يدفع الثمن". كلنا ندرك أهمية العلم والتعلم، وكلنا نعي اهتمام دولة قطر بسياسة العلم والتعليم والتنمية المستدامة في هذا الاطار، ولكن هناك عدم وضوح للرؤية، لتطبيق هذه السياسة، أو يوجد قصور من الجهات المختصة في ذلك. وخلال الآونة الاخيرة طفا على السطح ظاهرة رسوب غير طبيعي لطلاب الثانوية العامة، فعلى سبيل المثال: وجود صعوبات في امتحانات مادة التربية الاسلامية خلال هذا الاسبوع، وشعور الطلاب باليأس والإخفاق في الاختبارات، مما سينتج جيلاً محطماً ذا شخصية ضعيفة، وثقته بنفسة مهزوزة، يخجل وينعزل ويخاف من مواجهة محيطه بعد رسوبه، وقلوب ذويهم تتحطم لرسوب ابنائهم كل عام. حيث أصبح الطريق ممهداً للوصول للعيادات النفسية.

نحن في ظل الثورة الإلكترونية والمدارس الذكية!! لكن للأسف.. التعليم لدينا ما زال عبارة عن إبداع في الحشو في مخ الطالب، وتلقين المعلومات له، فكثير من ابنائنا كرهوا التعليم، وسئموا أساليبه وصيغه الحالية.

وبهذا الصدد، آمل من الباحثين المختصين بهذا المجال، إعداد دراسة لأسباب كراهية الطلاب للمدرسة، فطلابنا يتذمرون غير راضين عن الجو الدراسي عموماً، وكثرة الواجبات وقلة الانشطة اللاصفية، وإن وجدت لا تتناسب مع رغباتهم، مع العلم أن في دول مجاورة كالمملكة العربية السعودية ـ وتحديداً في إحدى مدارس الإحساء ـ تطبق مناهج لاصفية مبتكرة كالسباحة والفروسية، وهناك دول اخرى مثل اليابان ابتكرت اسلوبا لجذب الاطفال، عن طريق توفير حافلات مدرسية طريفة ذات رسومات كرتونية مختلفة، وهناك الكثير الكثير من الاساليب الحديثة لجذب الطلاب، وتشجيعهم لحب المدراس ومنابر العلم.

أخيراً: يستحضرني سؤال ابنتي ذات السبعة أعوام: ماما أقضي الفترة الصباحية من عمري أدرس بالمدرسة، وفترة العصر يأتي مدرسون يدرسوني، ثم فترة المساء أنتِ تساعديني في حل واجباتي.. إذا متى ألعب واستأنس؟

سؤال لم أجد له إجابة لحد الآن.. أصحاب الاختصاص!! أرجو الإجابة على سؤال ابنتي.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"