هاشتاج لدعم المرشح القطري لمنصب مدير اليونسكو

محليات الأربعاء 27-04-2016 الساعة 08:55 م

الدكتور حمد الكواري يلقي كلمته
الدكتور حمد الكواري يلقي كلمته
دبي - صالح غريب

تُوج سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري، مستشار بالديوان الأميري مرشح دولة قطر مديراً عاماً لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) بجائزة "رجل التراث العربي" لعام 2016، خلال حفل أقيم في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة الليلة قبل الماضية.

وتعد جائزة "رجل التراث العربي" أهم جائزة يمنحها "المركز العربي للإعلام السياحي"، وذلك ضمن جوائزه المتعددة، التي تستهدف دعم السياحة العربية والحفاظ على التراث العربي.

وقام السيد حسين المناعي، رئيس المركز العربي للإعلام السياحي بتسليمه الجائزة، بحضور أعضاء مجلس الإدارة وعدد من السفراء لمجلس التعاون الخليجي ووزراء السياحة العرب وضيوف ملتقى سوق السفر العربي المقام بدبي حالياً.

وأكد سعادة الدكتور الكواري، في كلمة له خلال حفل التتويج، أن الجائزة تعد تقديراً لجهود دولة قطر في حماية التراث والمحافظة عليه، حيث يشكل التراث شاغلاً أساسيّاً في توجّهات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، لافتاً إلى أن هذا التكريم يحمله أمانة ومسؤوليّة كبيرة تتطلّب الاستمرار في العمل عربيّاً ودوليّاً لأجل صون التراث الإنساني.

وقال سعادته "ولعل ترشحي لمنصب مدير عام اليونسكو يندرج في وجه من وجوهه ضمن الأهداف النبيلة التي سنعمل على تحقيقها"، مُشيراً إلى أن هذه الجائزة تأتي في لحظة تاريخيّة عصيبة يشهد فيها التراث العربي والإسلامي قبل غيره عمليّات هدم ونهب من قبل دعاة الفكر المنغلق الذي لا يعترف بقيمة التراث ولا علاقة له بسماحة الدين الإسلامي الحنيف وبتاريخ الحضارة العربية الحافل باحترام التراث وتقديره.. داعيا الجميع إلى تحمل المسؤولية لحماية التراث العربي من خلال بذل كل المساعي للتوعية بهذه المخاطر التي يتعرض لها، والعمل على صونه ومقاومة هذه الأيادي الآثمة التي تعبث به، بما في ذلك التشريعات المطلوبة.

وأكد المرشح القطري اهتمامه خلال مسيرته الحياتية بقضايا التراث، وجعله محوراً أساسيا من محاور رؤيته الثقافيّة، "خاصة عند اضطلاعي بمسؤولية "وزارة الثقافة والفنون والتراث" سابقا، ليس لأن التراث هو إحدى ركائز هوية الأمم، بل باعتباره ضمير الإنسانية الحي".

ونوّه بأن العمل الخليجي المشترك في صون التراث الثقافي المادي وغير المادي بالمنطقة نجح في تسجيل عنصري القهوة العربية والمجلس في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لليونسكو، الأمر الذي يعزز النضال المشترك في سبيل دعم الروابط الثقافية التي تجمعنا.

التراث كنز

وأكد سعادته أن التّراث كنز لنا وللأجيال القادمة، ومن ثم فإن تحويله إلى عنصر جذب وإيلاءه مكانة مميزة له في التثقيف السياحي، من شأنه أن يطور السياحة نفسها؛ لأنها من عوامل التنمية المستديمة، مُشيراً إلى دور المدرسة والأسرة في غرس حب التراث والاهتمام به لدى الأجيال الجديدة من خلال زيارة المتاحف والتمتع بما فيها من كنوز تنمّي الذّوق والمعرفة وتربط الإنسان بماضي أُمّته وتحثّه على الاطلاع على الثقافات الأخرى والتعرّف على ما بناه الأسلاف من منشآت وما جمعوه من مواد في المتاحف ومن وثائق وفنون وكنوز للبشرية.

ودعا إلى جعل التراث ركيزة ثابتة من ركائز التعليم ومصدر إلهام وإبداع لأبنائنا جميعاً، واعدا بمواصلة جهوده في صونه عند تحمّله قيادة منظمة اليونسكو، مُشدّداً على أن التراث سيظلّ على امتداد حملته الانتخابية ركناً أساسياً في رؤيته وبرنامجه والتصدي لكل من يسيء إليه.

وأعرب عن اعتزازه بفوزه بهذه الجائزة "رجل التراث العربي" لعام 2016.. متوجها بالشكر للمركز العربي للإعلام السياحي على رعايته لهذه الجائزة، مُشيداً بربط التراث بالسياحة، كما توجه بالشكر لكل الأصوات والهيئات من مختلف الوطن العربي التي زكت ترشحه للجائزة، كما أنها جاءت بعد تكريم لرموز من أركان المحافظة على التراث في الوطن العربي لشخصيات كبيرة ومؤثرة مثل سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني، وسمو الدكتور الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة، ومعالي الدكتور عبدالعزيز التويجري، مدير عام المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ومعالي الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، الذين نالوا هذه الجائزة من قبل.

وخلال الحفل، تم تدشين هاشتاج alkawari_4_unesco# من خلال موقع المركز العربي للإعلام السياحي على تويتر، لدعم المرشح القطري في حملته الانتخابية إلى (اليونسكو).

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action" clicking on ".has-dd > a " removes class ".expand" on "a.expand" clicking on ".has-dd > a " adds class ".expand" on "target"