بقلم : م. آمال عيسى المهندي الأربعاء 17-02-2016 الساعة 12:35 ص

تمكين المرأة القطرية

م. آمال عيسى المهندي

لدى المرأة القطرية مهارات وقدرات متجددة ، ورؤية متطورة للحياة تسهم في بناء أسرة مستقرة واقتصاد وطني، ومن هذا المنطلق سأسلط الضوء على موضوع تمكين المرأة القطرية بسلسلة من المقالات، كما وردتني ردود للقراء بالأسبوع الماضي حول مقال ( تمكين المرأة القطرية)، وسوف أستعرض بعض الردود والتعقيب عليها خلال سلسلة من المقالات.

أبدى د. سعيد الإبراهيم من دولة الكويت رأيه حول موضوع تمكين المرأة... أنه ضد تمكين المرأة وعلل السبب بأن إستراتيجية خروج المرأة للعمل يزيد من معدل الإنتاج على المدى القصير ولكن يقلل النتائج على المدى البعيد، وهذا ما تعاني منه أوروبا حالياً من وصفها بالقارة العجوز، حيث اضمحل عدد المواليد بشكل كبير جداً، ولتمكين المرأة يفضل ما يلي:

* أن تنال المرأة حقها بالتعليم .

* أن تتفرغ المرأة للزواج والإنجاب بحيث لا يقل عدد المواليد عن 6 أطفال لكل امرأة قطرية خاصة أن دول الخليج تعاني من قلة في عدد السكان المواطنين.

* صرف مكافأة تشجيعية للأم التي تستطيع أن ترفع من مستوى أبنائها دراسياً وتربوياً .

كما ذكر د. سعيد الإبراهيم أن محصلة النتائج بعد عشرين سنة وجود عدد من الرجال الذين دخلوا سلك العمل والإنتاج هو الضعف، وفي حالة دخول المرأة إلى مجال العمل فإنه بعد عشرين سنة نجد أن طاقة العمل الإنتاجية هي نفسها إذا لم تكن أقل .

أنا أتفق مع وجهة نظر د. سعيد الإبراهيم ولكن أرى أن المرأة التي لا ترغب بالعمل وتفضل التفرغ للإنجاب والتربية تعين بوظيفة بالدولة وبمسمى وظيفي على سبيل المثال (مربي أجيال) ولها وصف وظيفي أيضأ وراتب شهري من الدولة، وتعطى بدلات ومكافآت سنوية بضوابط وشروط خاصة، أما بالنسبة للمرأة التي ترغب بالعمل والتي تستطيع أن توازن بين العمل وبين رعاية أسرتها تعطى امتيازات أخرى على سبيل المثال إنشاء حضانة لرعاية أطفالها بالقرب من مكان العمل، تخفيف ساعات العمل.

أخيراً: إن خروج المرأة لهو تكليف وعبء أكثر منه تشريفا وكسبا، فلم يعد العمل “حقا” يوهب لهن وإنما ضرورة اقتصادية واجتماعية فرضت تتطلب التضحية من قبلها والمساندة من قبل الأسرة .

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"