قراءة في الصحف العربية.. الإثنين 1 يونيو 2015

صحافة عالمية الإثنين 01-06-2015 الساعة 11:36 ص

قراءة في الصحف العربية
قراءة في الصحف العربية
القاهرة - بوابة الشرق

نقرأ في الصحف العربية الصادرة صباح اليوم، الإثنين 1 يونيو 2015: الحكومة اليمنية تكشف عن مشاركة أميركية في مشاورات مسقط.. القوات العراقية تقتحم محور الرمادي الغربي.. طاقم فلسطيني جديد للمفاوضات مع إسرائيل.

قالت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، الطبعة العربية، أفصحت الحكومة اليمنية رسميًا، ولأول مرة، عن موقفها من المحادثات السياسية متعددة الأطراف التي تجري في العاصمة العمانية مسقط برعاية عمانية، كاشفة كذلك عن مشاركة أمريكية في تلك المحادثات.

وكانت "الشرق الأوسط" قد نشرت أول أمس السبت، نقاطا عن "مسودة اتفاق" جرى تسريبها تتعلق باتفاق جمع مسؤولين حوثيين وموفدين عن سلطات التحالف، بشأن إنهاء الأزمة في اليمن.

ويفضي مشروع الاتفاق إلى إنهاء الحرب الدائرة هناك، وإعادة السلطة الشرعية، والبدء في حوار سياسي لا يستثني أحدًا، والقبول بمبدأ إعادة تقسيم اليمن إلى إقليمين بدلا من 6 في إطار وحدة فيدرالية، مع إعادة تكوين الجيش، واستبعاد أي دور سياسي للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

ومن خلال وسائل إعلام يمنية، عبرت الحكومة اليمنية عن انتقادها للمحادثات التي تجري في سلطنة عمان، ونسبت مواقع إخبارية يمنية لراجح بادي الناطق الرسمي باسم الحكومة اليمنية، قوله، إن هذا الحوار "لا يعني الحكومة اليمنية، ونتائجه غير ملزمة لها".

ونقلت وسائل إعلام يمنية عن راجح قوله إن "نتائج المفاوضات الأمريكية مع الحوثيين وإيران لن تحقق الأمن والاستقرار في اليمن".

وكان محمد عبد السلام الناطق الرسمي لميليشيا الحوثي، أكد أن حركته تجري مباحثات بشأن الأزمة اليمنية "مع العديد من الأطراف الدولية والإقليمية يتم التباحث حولها في سلطنة عمان".

العراق

وتحت عنوان "القوات العراقية تقتحم محور الرمادي الغربي"، قالت صحيفة "البيان" الإماراتية، أكد مسؤول أمريكي زار بغداد، التزام واشنطن بدعم جهود مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، وبالتزامن كشف مجلس إسناد الفلوجة أن عناصر التنظيم بدأوا بالهروب من المدينة مع تقدم القوات الأمنية والحشد الشعبي، في حين سجلت القوات الأمنية العراقية اقتحاماً للمحور الغربي لمدينة الرمادي.

وذكرت وزارة الدفاع العراقية، أمس الأحد، أن قواتها نجحت في اقتحام المحور الغربي لمدينة الرمادي في محافظة الأنبار، بعد الاشتباك مع مسلحي تنظيم "داعش".

وقال الناطق باسم الوزارة، العميد تحسين إبراهيم، إن المعارك أسفرت عن استعادة السيطرة على مبنى مديرية مرور العاصمة الذي يبعد بضعة كيلو مترات من وسط المدينة، حسبما ذكرت "البيان".

وأشار إبراهيم إلى أن عمليات تطويق مدينة الرمادي لا تزال مستمرة، تمهيدا لإطلاق الصفحة الثانية من معركة استعادة السيطرة على المدينة بأكملها.

وفي نفس السياق، أفادت مصادر في وزارة الدفاع العراقية، بأن المعارك في محافظتي الأنبار وصلاح الدين باتت تحرز تقدماً ملموساً، باتجاه استعادة السيطرة على المناطق التي يسيطر عليها تنظيم "داعش".

فلسطين

ومن جهتها، قالت صحيفة "عكاظ" السعودية، كشفت مصادر فلسطينية مقربة من الرئاسة الفلسطينية عن نية الرئيس الفلسطيني محمود عباس تشكيل طاقم تفاوضي، تحضيرا لاستئناف المفاوضات السياسية مع الجانب الإسرائيلي، يضم شخصيات سياسية مخضرمة في السلك الدبلوماسي الفلسطيني.

وأوضحت المصادر أن الطاقم التفاوضي الجديد، الذي يعتزم أبو مازن تشكيله للمشاركة في المفاوضات، سيضم شخصيات فلسطينية ذات وزن سياسي ثقيل، إضافة إلى شخصيات اقتصادية وأمنية رفيعة المستوى، مضيفة أنه يجري الإعداد لتشكيل الطاقم الجديد بناء على طلب من الإدارة الأمريكية، التي طالبت السلطة الفلسطينية بالبدء بتشكيل لجنة تفاوضية مع الجانب الإسرائيلي تكون هي المرجعية الوحيدة في الشؤون التفاوضية مع إسرائيل.

وأضافت "عكاظ"، إلى ذلك، أكدت المصادر رغبة كبير المفاوضين الفلسطينيين الدكتور صائب عريقات إعفاءه من المشاركة في الجولة التفاوضية الجديدة مع إسرائيل، في حين نقلت مصادر مقربة من عريقات قوله إنه "بعد هذا العمر حان الوقت للتفرغ لحياتي الخاصة ولعائلتي، ومتابعة مؤلفاتي من الكتب السياسية، وعملي الأكاديمي".

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"