قراءة في الصحف العربية.. الأحد 24 مايو 2015

صحافة عالمية الأحد 24-05-2015 الساعة 11:12 ص

قراءة في الصحف العربية
قراءة في الصحف العربية
القاهرة – بوابة الشرق

نقرأ في الصحف العربية الصادرة صباح اليوم، الأحد 24 مايو 2015: البترول الوطنية الكويتية توقع عقد خط الغاز الـ5 بقيمة 1.4 مليار دولار.. مسؤول فلسطيني يتوقع تزايد المعتقلين المضربين عن الطعام.. القوات العراقية تحرر منطقة شرقي الرمادي.

توقع شركة البترول الوطنية الكويتية بعد غد الثلاثاء، عقد تنفيذ مشروع خط الغاز الـ5 مع شركة "تي ار تيكنيكاس ريوندس" الإسبانية بقيمة إجمالية 433 مليون دينار "1.4 مليار دولار".

ونقلت صحيفة "السياسة" الكويتية اليوم الأحد، عن نائب الرئيس التنفيذي للمشاريع في "البترول الوطنية"، المهندس حاتم العوضي، القول، إن تحصيل قيمة الضمان البنكي والتأمين من الشركة المنفذة سيتم اليوم لاكتمال الإجراءات القانونية للعقد.

وأضاف العوضي أن الشركة الإسبانية تقدمت بأقل سعر لتنفيذ المشروع، موضحا أن شركة البترول الوطنية عكفت خلال الفترة الماضية على دراسة عرضها.

فلسطين

وقالت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، الطبعة العربية، توقع مسؤول فلسطيني رفيع أمس السبت، ازدياد عدد المعتقلين الفلسطينيين المضربين عن الطعام احتجاجا على استمرار سياسة الاعتقال الإداري بحقهم.

وقال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين في منظمة التحرير الفلسطينية، إن عدد الأسرى المعتقلين إداريا في سجون الاحتلال، وصل إلى ما يقارب 500 أسير تم تجديد الاعتقال الإداري لعدد منهم أكثر من مرة.

وقالت مؤسسة "الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان"، بأن "الاعتقال الإداري إجراء تلجأ إليه قوات الاحتلال الإسرائيلي لاعتقال المدنيين الفلسطينيين من دون تهمة محددة، ومن دون محاكمة، مما يحرم المعتقل ومحاميه من معرفة أسباب الاعتقال، وغالبا ما يتم تجديد أمر الاعتقال الإداري بحق المعتقل ولمرات متعددة".

وأضافت المؤسسة على موقعها الإلكتروني، "تمارس قوات الاحتلال الإسرائيلي الاعتقال الإداري باستخدام أوامر الاعتقال التي تتراوح مدتها من شهر واحد إلى 6 أشهر قابلة للتجديد دون تحديد عدد مرات التجديد".

وقالت منظمة بتسيلم الإسرائيلية التي تعنى بحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية، بأن إسرائيل تستند في الاعتقال الإداري إلى 3 قوانين أحدها يتعلق بأوامر عسكرية، والثاني يعود إلى عهد الانتداب البريطاني، والـ3 قانون سجن المقاتلين غير القانونيين الذي بدأ نفاذه عام 2002.

العراق

ومن جهتها، قالت صحيفة "البيان" الإماراتية، في أول مؤشر على تدارك الانتكاسة التي وجهها الجيش العراقي في محافظة الأنبار، شنت القوات العراقية أمس، مسنودة بمجموعات الحشد الشعبي، أول هجوم لها على مواقع سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، وتمكنت من تحرير منطقة شرقي الرمادي.

وبالتزامن أعلن الجيش الأمريكي أمس أن الولايات المتحدة وحلفاءها نفذوا 22 ضربة جوية استهدفت تنظيم "داعش"، في حين توالت الأنباء عن سقوط قتلى في صفوف التنظيم وبين المدنيين.

وأعلن مجلس محافظة الأنبار أن القوات الأمنية العراقية تمكنت من تحرير منطقة حصيبة الشرقية من تنظيم "داعش"، شرقي الرمادي، مركز محافظة الأنبار، حسبما ذكرت "البيان".

وقال عضو مجلس المحافظة عذال الفهداوي، إن قوة مشتركة من القوات الأمنية ومتطوعي الحشد الشعبي وأبناء العشائر نفذوا عملية أمنية كبيرة لتحرير منطقة حصيبة غربي الخالدية التي تخضع تحت سيطر "داعش" منذ اليومين الماضيين.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action" clicking on ".has-dd > a " removes class ".expand" on "a.expand" clicking on ".has-dd > a " adds class ".expand" on "target"