قراءة في الصحف العربية.. السبت 16 مايو 2015

صحافة عالمية السبت 16-05-2015 الساعة 12:17 م

قراءة في الصحف العربية
قراءة في الصحف العربية
القاهرة – بوابة الشرق

نقرأ في الصحف العربية الصادرة صباح اليوم السبت 16 مايو 2015: سفينة المساعدات الإيرانية لن تدخل اليمن إلا بموافقة التحالف العربي، القمة الخليجية الأمريكية: إستراتيجية جديدة للتعاون الدفاعي وشراكة في ردع أي عدوان خارجي"، الفلسطينيون: ما حدث في 48 لن يتكرر.. والقضية لم تعد مختزلة في اللاجئين.

نستهل قراءتنا لصحف اليوم السبت بصحيفة "الشرق الأوسط" السعودية حيث أفادت بأن السفير الجيبوتي لدى السعودية ضياء بامخرمة كشف أن بلاده لم تتلق طلبا من إيران للسماح بمرور سفينة شحن إغاثية إلى اليمن، في إطار الهدنة الإنسانية الحالية هناك.

وشدد السفير بامخرمة في حديثه لصحيفة "الشرق الأوسط"، اليوم السبت، أن بلاده لن توافق على ذلك الطلب إن تقدمت به إيران، إلا إذا سمحت بذلك دول التحالف العشر بقيادة السعودية.

ووصف تصريحات المسؤولين الإيرانيين الأخيرة، ومن بينهم حسين أمير عبد اللهيان مساعد وزير الخارجية، بأنها "إعلامية"، بشأن اتجاه الباخرة إلى عمان ومنها لجيبوتي، ثم الأراضي اليمنية، مشيرا إلى أن طائرات المساعدات من دول عدة وصلت إلى جيبوتي محملة بمواد إغاثية، ونقلت مباشرة عبر البحر إلى عدن وبقية المدن اليمنية.

وأضاف أن 13 ألف نازح يمني لجأوا لجيبوتي بعد تدهور الأوضاع الأمنية في بلادهم.

القمة الخليجية الأمريكية

وقالت صحيفة "الأيام" البحرينية: إن البيان المشترك الصادر عن القمة الخليجية الأمريكية بمنتجع كامب ديفيد أكد على اهتمام الولايات المتحدة الأمريكية بدعم الاستقلال السياسي وسلامة أراضي شركائها بمجلس التعاون واستعدادها للتصدي وردع أي عدوان خارجي، حيث تم بحث تأسيس شراكة إستراتيجية جديدة لتحسين التعاون الدفاعي والأمني، فيما يتعلق بسرعة الإمداد بالأسلحة، ومكافحة الإرهاب، والأمن البحري، والأمن الإليكتروني، والدفاع ضد الصواريخ الباليستية.

كما أكدت الولايات المتحدة على أنها ستعمل مع دول التعاون للتصدي لأي أنشطة إيرانية تزعزع استقرار المنطقة، فيما شدد البيان على ألا يمكن حل الصراعات الأهلية المسلحة بالمنطقة إلا عبر السبل السياسية والسلمية، واحترام سيادة كافة الدول، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، والتحرك لإقناع كافة الأطراف الليبية بقبول اتفاق تقاسم السلطة، داعين إلى سرعة الانتقال إلى العملية السياسية في اليمن من خلال مؤتمر الرياض تحت رعاية مجلس التعاون وبإشراف أممي، وقد جددت الولايات المتحدة التزامها بالسعي لمنع تزويد الحوثيين وحلفائهم بالأسلحة.

وشدد البيان على التزام القادة بالعمل نحو التوصل إلى حل سياسي مستدام في سوريا، مؤكدين أن الأسد قد فقد شرعيته ولن يكون له دور في مستقبل سوريا، وكذلك الالتزام بمساعدة الحكومة العراقية والتحالف الدولي في قتالهم ضد تنظيم داعش، وضرورة تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

فلسطين

وأفادت صحيفة "الوطن" العمانية بأن صفارات الإنذار أطلقت لمدة 67 ثانية عند الساعة الـ12 من ظهر أمس، في مختلف المدن الفلسطينية وذلك لمناسبة الذكرى الـ67 للنكبة فيما اعتبر الفلسطينيون أن ما حدث في العام 1948 لن يتكرر وأن العالم كله يعلم أن القضية الفلسطينية لم تعد مختزلة في اللاجئين.

وفي كل عام تقوم اللجان الشعبية لخدمات اللاجئين بإطلاق صافرات الحداد لتذكير الأجيال الجديدة بهذه الذكرى الأليمة التي حلت بأبناء الشعب الفلسطيني وتأكيدا منهم أن قضية اللاجئين باقية في ذاكرة الفلسطينيين حتى يتحقق حلمهم بالعودة.

وقال رئيس دولة فلسطين محمود عباس، إن مخططات وبرامج حكومات إسرائيل فشلت في إنهاء القضية الفلسطينية، وأن هذا الفشل لم يصل بعد إلى درجة تقتنع معها الحكومات الإسرائيلية أنه لا سلام مع الاحتلال، وأن الشعب الفلسطيني متمسك بأرضه وحقوقه، وأن ما جرى عام 1948 لن يتكرر أبدا.

وقال في كلمة وجهها لأبناء شعبنا في الوطن والشتات لمناسبة الذكرى السابعة والستين للنكبة، مساء الخميس، "إننا بوعينا ووحدتنا سنتصدى للمؤامرات وللدسائس التي تحاك لتهميش قضيتنا الفلسطينية من خلال محاولات تمرير مشاريع مشبوهة مثل دولة في غزة، أو دولة ذات حدود مؤقتة".

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"